البوكس نيوز – زعماء أبيك يتعهدون بتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف       

البوكس نيوز – زعماء أبيك يتعهدون بتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف       

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من زعماء أبيك يتعهدون بتعزيز نظام تجاري متعدد الأطراف        ،

تعهد زعماء منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) اليوم السبت بالحفاظ على نظام تجاري متعدد الأطراف يستند إلى قواعد وتعزيزه، بينما أدان معظمهم حرب روسيا في أوكرانيا.

وأضاف قادة التكتل المكون من 21 دولة في الإعلان الختامي لقمتهم التي استمرت يومين في بانكوك أنهم يدركون الحاجة إلى مزيد من الجهود المكثفة لمواجهة تحديات مثل ارتفاع التضخم، والأمن الغذائي، وتغير المناخ والكوارث الطبيعية.

وبدأت قمة “أبيك” أعمالها في بانكوك، الجمعة، على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا وتواصُل عمليات الإطلاق الصاروخية الكورية الشمالية.

وهذا أول اجتماع حضوري منذ العام 2018 لقادة الدول الأعضاء الـ21 وتستمر محادثاتهم حتى اليوم السبت.

واجتماع أبيك هو ثالث قمة تستضيفها المنطقة خلال الأسبوع المنصرم، حيث استضافت كمبوديا قمة لجنوب شرق آسيا بمشاركة الصين واليابان والولايات المتحدة بينما اجتمع قادة مجموعة العشرين بجزيرة بالي الإندونيسية.

وهيمنت الحرب في أوكرانيا على القمتين اللتين عقدتا أولا، بالإضافة إلى التوترات بخصوص تايوان وشبه الجزيرة الكورية.

وفي قمة العشرين بإندونيسيا، تبنت الدول بالإجماع إعلانا يقول إن معظم الأعضاء يدينون الحرب الدائرة في أوكرانيا لكنه أقر أيضا بأن بعض الدول لها وجهة نظر مختلفة بشأن الصراع.

وكرر زعماء أبيك ذلك مع الإشارة إلى قرارات الأمم المتحدة التي تأسف لعدوان روسيا وتطالبها بالانسحاب الكامل غير المشروط من أوكرانيا.

وقال الزعماء “شهدنا أيضا هذا العام تأثيرا سلبيا للحرب في أوكرانيا على الاقتصاد العالمي”.

وأضافوا: “أدان معظم الأعضاء بشدة الحرب في أوكرانيا وشددوا على أنها تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة وتفاقم الأوضاع الهشة الحالية في الاقتصاد العالمي”.

وتابعوا قائلين: “كانت هناك وجهات نظر أخرى وتقديرات مختلفة للموقف والعقوبات. ومع إدراكنا أن أبيك ليس المنتدى المناسب لحل القضايا الأمنية إلا أننا نؤكد أن المشاكل الأمنية يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي”.

وقبل بدء القمة مباشرة، أطلقت بيونغ يانغ صاروخا آخر يبدو أنه سقط في البحر داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، وفقا لرئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا.

وكان كيشيدا أثار الخميس مع الرئيس الصيني شي جينبينغ “مخاوفه الجدية” بشأن الوضع في بحر الصين الشرقي، حيث تشكو طوكيو بانتظام من نشاط بكين حول جزر سينكاكو.

وشدد الزعيم الصيني من جهته على أن منطقة آسيا والمحيط الهادي “ليست حديقة لأحد”، في تصريحات مكتوبة أدلى بها خلال قمة اقتصادية على هامش مؤتمر (أبيك)، في إشارة مستترة إلى الولايات المتحدة التي يتسع نفوذها في المنطقة.

من جهته، دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال القمة إلى رفض “الهيمنة” و”المواجهة”، مشددا على “الاستقرار” في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال ماكرون: “نحن لا نؤمن بالهيمنة والمواجهة.. نؤمن بالاستقرار ونؤمن بالابتكار”.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة