التخطي إلى المحتوى

في استجابة لتعليقات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده بدأت في نشر القوات التركية في ليبيا ، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن هذه الخطوة تنتهك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن ليبيا.

في اتصال هاتفي مع نظرائه اليونانيين والإيطاليين ، قال شكري إن إعلان توكريش له عواقب سلبية وخطيرة على مؤتمر برلين وعلى الوضع في ليبيا المقرر في 19 يناير 2020 ، حسبما ذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان مساء الخميس.

وجاء في البيان “هذا يعتبر بحد ذاته دليل على نية انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، وينذر بمزيد من التدويل للأزمة الليبية”.

أعرب شكري عن قلقه البالغ من أن مثل هذا الإعلان “سيؤدي إلى تضييع الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي والبلدان التي تهتم بمصالح ليبيا واستقرارها”. “

وافق وزراء الخارجية على أهمية دعم العملية السياسية في برلين والسعي لتحقيق وقال البيان “إنه نجاح بدلاً من المجازفة مرة أخرى ، بوضع المساعي الدولية بشأن القضية الليبية على المحك”.

في هذه الأثناء ، قام قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر ، المدعوم من مصر والإمارات العربية المتحدة ودول عربية وأجنبية أخرى ، بزيارة إلى اليونان لمناقشة آخر التطورات في ليبيا بعد الإعلان التركي.

التقى وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس الذي أكد أن حفتر سيحضر مؤتمر برلين ، وفق ما أوردته رويترز.

مصر : إرسال قوات تركية إلى ليبيا ينتهك القرارات الأمريكية

M.LNA@LNA2019M

The General Commander of the Libyan National Army, Field Marshal Khalifa , during his meeting with Prime Kyriakos Mitsotakis Mitsotakis and Foreign Minister Nikos Dendias.

مصر : إرسال قوات تركية إلى ليبيا ينتهك القرارات الأمريكيةمصر : إرسال قوات تركية إلى ليبيا ينتهك القرارات الأمريكيةمصر : إرسال قوات تركية إلى ليبيا ينتهك القرارات الأمريكيةمصر : إرسال قوات تركية إلى ليبيا ينتهك القرارات الأمريكية
63 people are talking about this




أعلن حفتر يوم 12 ديسمبر 2019 عن “معركة حاسمة” و “نهائية” في طرابلس من أجل “تحريرها” من الميليشيات المسلحة لما يسمى بحكومة الوفاق الوطني ، والتي تدعمها تركيا. في 6 يناير ، 2020 ، استولت قوات الجيش الوطني الليبي على مدينة سرت بعد أن هاجمتها من خمسة محاور عسكرية للسيطرة على العديد من المناطق الحيوية في المدينة مثل ميناء سرت وقاعدة الغردابية الجوية.

في وقت لاحق ، تدخل المجتمع الدولي وتمكن من تحقيق وقف لإطلاق النار بين الطرفين المتنازعين. هذا الشهر ، استضافت موسكو اجتماعًا بين الأطراف المتصارعة بحضور ممثلين عن مصر ودول أخرى للتوصل إلى اتفاق. ومع ذلك ، فشل الاجتماع في التوصل إلى اتفاق ورفض حفتر التوقيع عليه بسبب بعض “الشروط التي يجب الوفاء بها”.

رداً على ذلك ، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطط لإرسال قوات تركية للقتال إلى جانب قوات الجيش الوطني المنافس لحفار.

تصاعد الوضع في ليبيا في المنطقة بعد أن وقع الرئيس التركي ريسبت طيب أردوغان وسراج مذكرات تفاهم مثيرة للجدل بشأن رسم الحدود البحرية في البحر المتوسط ​​- وهي واحدة من أكبر موارد الغاز الطبيعي في المنطقة – وعلى تعزيز التعاون العسكري . أثارت هذه الصفقات الغضب في مصر وقبرص واليونان التي عبرت عن رفضها للصفقة لأنها تتعارض مع الاتفاقيات الدولية.

في مؤتمر صحفي مشترك عُقد في القاهرة لوزراء خارجية مصر واليونان وفرنسا وقبرص ، تم التأكيد على ضرورة الاحترام الكامل لسيادة جميع البلدان ، بما في ذلك حقوقها السيادية في مناطقها المائية في البحر الأبيض المتوسط. وفي هذا الصدد ، أدانوا بشدة الأعمال التركية المستمرة (الحفر) في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص والمياه الإقليمية ودعوا تركيا إلى التوقف الفوري عن أنشطة الاستكشاف غير القانوني. سيادة جميع البلدان ، بما في ذلك حقوقها السيادية في مناطقها المائية في البحر المتوسط. البحر. في هذا الصدد ، أدانوا بشدة الأعمال التركية المستمرة (الحفر) في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص والمياه الإقليمية ودعوا تركيا إلى التوقف الفوري عن أنشطة الاستكشاف غير القانونية.