بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء في،

بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية بناءً على التوجيهات السامية بتحسين بيئة التجارة في المملكة، وفي إطار سعي وزارة التجارة بالتعاون مع هيئة السوق المالية لتعزيز دور الانظمة الاقتصادية التنموية. تم البدء بتطبيق مشروع نظام الشركات الجديد، وبناءً على ذلك خصصنا لكم مقالنا عبر موقع خليجي لنتعرف من خلاله على نظام الشركات الجديد في السعودية، وما هي آلية تطبيقه. كما سنتعرف على أهدافه، فلنتابع سويةً.

بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية

أعلنت وزارة التجارة وهيئة السوق المالية بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية ولوائحه التنفيذية والأحكام المستحدثة في نظام الشركات الجديد ابتداءً من يوم الخميس 19 يناير 2023. وقد أكدت الوزارة في بيانها عن فعالية هذا النظام ودوره في تمكين الشركات من النمو والتوسع، ومعالجة التحديات ومواكبة التطورات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية على كافة الأصعدة. بما يتوافق مع تحقيق الأهداف والمبادرات في برامج رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: أبرز الشركات المشاركة في المعرض الزراعي السعودي في الرياض 

سمات نظام الشركات الجديد في السعودية

تم تحديد سمات نظام الشركات الجديد في السعودية وفق مايلي:

  • نوع المشروع: نظام شركات جديد.



  • الجهة المسؤولة: وزارة التجارة السعودية.



  • الجهات المشاركة: هيئة سوق المال.



  • القطاع المستهدف أو المستفيد من المشروع: قطاع التجارة والاقتصاد والاستثمار.



  • القطاعات التي قد تتأثر من هذا المشروع: قطاع المال والرقابة.

بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية

اقرأ أيضًا: متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية.

آلية تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية

أوضحت الوزارة في وقت سابق أن آلية نظام الشركات الجديد في السعودية هو امتداد للجهود المشتركة في تحقيق التكامل والانسجام في تطبيق هذا النظام بما يسهم في تحقيق أهدافه.

حيث من المقرر أن يسهم نظام الشركات في تعزيز البيئة التنظيمية للشركات، وتيسير الإجراءات والمتطلبات النظامية لتحفيز بيئة الأعمال وتحقيق الأهداف المنشودة. إذ تهدف الأحكام في نظام الشركات الجديد لتوفير بيئة حاضنة ومحفزة للاستثمار. وتعزيز قيمة الشركات وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني. علاوةً على دور المشروع في تيسير الإجراءات والمتطلبات النظامية لتحفيز بيئة الأعمال، ودعم الاستثمار في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: شروط سلفة الضمان الاجتماعي في السعودية

أهداف نظام الشركات الجديد

يهدف نظام الشركات الجديد في السعودية إلى ما يلي:

  • تحقيق التوازن بين أصحاب المصالح الخاضعين لأحكام النظام، والحد من المخاطر ذات الصلة



  • تسهيل جذب رؤوس الأموال وتوافر مصادر التمويل طويل الأجل بأقل التكاليف.



  • تعزيز حوكمة الشركات وفقًا لأفضل الممارسات الدولية.



  • الحد من المنازعات بين كافة أصحاب المصالح.



  • توضيح المبادئ والأحكام الأساسية.

كما يهدف نِظام الَشركات الجديد في السُعودية أيضًا إلى تيسير الإجراءات والمتطلبات النظامية لتحفيز بيئة الأعمال ودعم الاستثمار وخاصة ما يتعلق بالشركات الصغيرة والمتوسطة ورأس المال القوي، بما يعزز من تنافسية المملكة في المؤشرات الدولية. وتوفير إطار يتسم بالعدالة في مجال لحوكمة الشركات، وتكريس العمل المؤسسي.

كما يساهم النظام في استدامة الكيانات الاقتصادية، بما في ذلك الشركات العائلية، وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوافر مصادر تمويل مستدامة. ويلبي احتياجات ومتطلبات قطاع ريادة الأعمال، ويحفز على نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما يهدف نظام الشركات الجديد إلى تطوير البيئة النظامية للعمل غير الربحي، بما يحقق استدامة الشركات غير الربحية وزيادة نموها.

بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية

اقرأ أيضًا: شروط التعامل مع شركات لا تملك مقر إقليمي في السعودية.

الأسئلة الشائعة ؟

ما هي أنواع الشركات؟

شركة التضامن.
شَركة التوصية البسيطة.
شركة المساهمة.
التوصية بالأسهم.
شركة تعاونية.
شركات ذات رأسمال قابل للتغيير.
شركة ذات المسؤولية المحدودة.

ما هي أركان عقد الشركة؟

عقد الشركة عقد الشركة شأنه شأن أي عقد آخر لا ينعقد إلا إذا توافرت له أركان أربعة: الرضا والأهلية والمحل والمسبب.

 

في الختام كان هذا كل ما يخص بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية. وننوه إلى أن الجهة المخططة كانت قد أجرت استطلاعًا لمدة 43 يومًا قبل اتخاذ القرار في فعالية النظام الجديد، وما يمكن أن ينتج عنه من فوائد لقطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى ويخلي موقعنا مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر بدء تطبيق نظام الشركات الجديد في السعودية او الصور التي يتم نقلها وانما
تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر ،تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا
وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة البوكس نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.
لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .