متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء في،

متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية وما هي ملامحه؟ فقد أصدرت الهيئة العامة للعقار قرارًا يقضي ببدء التعامل بنظام الوساطة العقارية لكافة الممارسين للمهن المتعلقة بالوساطة العقارية، وبيع وتأجير العقارات، وكافة الأعمال ذات الصلة. وجاء هذا النظام متسقًا مع العديد من التنظيمات والتشريعات، التي تهدف إلى تنظيم سوق العقارات السعودية وتعاملاته. نتيجة لذلك إليكم فيما يلي عبر موقع خليجي موعد بدء العمل بنظام الوساطة العقارية، وما هي أهدافه، كما سنتعرف على ملامح من اللائحة التنفيذية للنظام الجديد، فلنتابع سويةً.

إجابة سريعة

بدأ العمل في نظام الوساطة العقارية يوم الأربعاء 18 يناير 2023.

متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية

بدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية يوم امس 18 يناير 2023 بعد أن تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء، في شهر ذي القعدة من العام المنصرم 1443هـ وإلغاء العمل وفق لائحة تنظيم المكاتب العقارية الصادرة عام 1398هـ.

متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية

مرسوم العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقارات المهندس “عبدالله بن سعود الحماد” أن المرسوم الملكي القاضي ببدء العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية يمنح ممارسي الأعمال العقارية والعاملين في مجال الوساطة والخدمات العقارية، إمكانية تنظيم وتصحيح أوضاعهم خلال 6 أشهر كـ مهلة تصحيحية تنتهي في 30 ذي الحجة من العام 1444هـ.

وقد أشار المهندس حماد إلى أن الخدمات المتعلقة بإصدار التراخيص اللازمة لممارسة نشاط الوساطة والتسويق العقاري متاحة لمن يرغب بممارستها. وذلك بدون أي رسوم أو مقابل مادي طوال فترة تصحيح الأوضاع المستمرة لمدة 180 يومًا.

جاء هذا في إطار دعم الخدمات المقدمة من قبل الهيئة العامة للعقارات، وتحفيز نشاط الوساطة العقارية، وتمكين الممارسين العقاريين من المتابعة في ممارسة أعمالهم بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين. الأمر الذي سيسهم في تحقيق موثوقية التعاملات العقارية، ورفع مستوى تلك الخدمات. بالإضافة إلى حفظ حقوق الأطراف المتعاملة داخل القطاع العقاري وفق معايير وأنظمة وتراخيص تحدد الممارسات العقارية بالتعاون مع تلك الأطراف لزيادة حيوية قطاع العقارات ورفع جاذبيته.

اقرأ أيضًا: خطوات التسجيل في منصة أحكام السعودية

العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية

إن النظام المطبّق في العمل في نظام الوساطة العقارية يُمارس حصريًا على المؤهلين والمرخص لهم من قبل الهيئة العامة للعقار. وقد أشار الرئيس التنفيذي للهيئة أن النظام يشمل أعمال التوسط في إتمام الصفقات العقارية، بما في ذلك الوساطة الإلكترونية من خلال وسائل التقنية المتاحة، مثل: المواقع الإلكترونية، ومنصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى كافة الممارسات المتعلقة بالعقار والتسويق له وإدارته، وبيعه، وبيع منفعته، وتأجيره.

كما يشمل النظام إدارة التسويق العقاري وإدارة الأملاك والمرافق والدخول في المزادات العقارية، والإعلانات ذات الصلة، بالإضافة إلى الاستشارات والتحليلات العقارية.

اقرأ أيضًا: شروط الرهن العقاري في بنك وربة والأوراق المطلوبة 

أهداف نظام الوساطة العقارية في السعودية

يهدف نظام الوساطة العقارية الذي دخل حيّز التنفيذ يوم أمس إلى تنظيم نشاط الوساطة العقارية، وتقديم الخدمات المبتكرة والنوعية في هذا المجال للمستفيدين والممارسين. إذ يرفع أيضًا النظام من جودة التعاملات العقارية بالإضافة إلى عدة أهداف أُخرى، وهي:

  • دعم أنشطة الوسطاء العقاريين والمستفيدين.
  • المساهمة في استدامة الأصول العقارية.
  • حفظ حقوق المتعاملين.
  • الحد من النزاعات العقارية.
  • رفع شفافية السوق العقارية.
  • تحديد نسبة العربون للصفقات العقارية.
  • تحديد عمولة الوساطة.
  • وضع ضوابط ممارسة أعمال الوساطة العقارية.
  • سن تشريعات الامتثال في السوق العقارية.
  • ممارسة النشاطات العقارية من قبل المرخص لهم فقط.

اقرأ أيضًا: كيف العمل بنظام الوساطة العقارية للشاري والبائع والوسيط.

اللائحة التنفيذية لنظام الوساطة العقارية في السعودية

أشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار في السعودية إلى أن الهيئة أعدت برامج وآليات التحفيز على ممارسة الوساطة العقارية والخدمات العقارية. بالإضافة إلى نماذج العقود الإلزامية والاسترشادية، وتحديد الاشتراطات والمواصفات لوسائل التسويق العقاري.

كما تم إعداد المعايير والضوابط اللازمة لممارسة الوساطة العقارية، إلى جانب إعداد إجراءات ضبط المخالفات العقارية وتلقي البلاغات والشكاوى.

تم اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية بمشاركة رأي العموم في منصة “استطلاع”. وتم عقد ورش عمل مع أصحاب العلاقة وممثلي القطاع العقاري في الغرف التجارية لضمان اتساق الأحكام والتشريعات مع تطور السوق العقاري وتوسعه.

الأسئلة الشائعة

ما هو نظام الوساطة العقارية الجديد؟

هو ممارسة نشاط التوسط في إتمام صفقة عقارية بين أطرافها؛ وذلك مقابل الحصول على عمولة. ويشمل ذلك الوساطة الإلكترونية من خلال وسائل التقنية؛ كالمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي ونحوها.

كم نسبة الوسيط في شراء عقار؟

2.5% من قيمة العقد.

كيف يتم تسجيل الوسطاء العقاريين؟

يتم الترخيص للوسطاء العقاريين من خلال الدخول إلى المنصة الوطنية المتحدة، واتباع الخطوات عبر الرابط التالي www.my.gov.sa.

في الختام وبعد أن تعرفنا متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية ننوه إلى أن العمل وفق لائحة تنظيم المكاتب العقارية الصادرة عام 1398م، واستبداله بنظام الوساطة العقارية، لتنظيم وتحديد جميع التعاملات العقارية وحفظ حقوق جميع الأطراف.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى ويخلي موقعنا مسئوليته الكاملة عن محتوي الخبر متى يبدأ العمل في نظام الوساطة العقارية في السعودية او الصور التي يتم نقلها وانما
تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر ،تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا
وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة البوكس نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.
لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .