قضاة المحكمة الجنائية الدولية يصدرون مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب | الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قضاة المحكمة الجنائية الدولية يصدرون مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب |  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
صورة افتراضية

البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من قضاة المحكمة الجنائية الدولية يصدرون مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب | الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
،

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين لإشرافه على اختطاف أطفال أوكرانيين ، مما أرسل روسيا خطوة مهمة أخرى على طريق التحول إلى دولة منبوذة.

عند الموافقة على طلب إصدار أوامر التوقيف من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، وافقت لجنة من القضاة على وجود “أسباب معقولة” للاعتقاد بأن بوتين ومفوضة حقوق أطفاله ، ماريا ألكسييفنا لفوفا بيلوفا ، يتحملان مسؤولية “الترحيل غير القانوني” للأطفال الأوكرانيين.

المذكرات هي الأولى التي تصدرها المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم ارتكبت في حرب أوكرانيا ، وهي واحدة من المناسبات النادرة التي أصدرت فيها المحكمة أمرًا بحق رئيس دولة في منصبه ، بوضع بوتين في رفقة الزعيم الليبي. معمر القذافي والرئيس السوداني عمر البشير.

وأطيح بالقذافي وقتل بعد شهور من إعلان أمر اعتقاله. كما تمت الإطاحة بالبشير وهو الآن في السجن في السودان ، على الرغم من أنه لم يتم نقله بعد إلى لاهاي. من المرجح أن يتهرب بوتين من العدالة في المستقبل القريب: روسيا لا تعترف باختصاص المحكمة ، وأصرت يوم الجمعة على أنها لم تتأثر بأوامر الاعتقال. لكن الرئيس الروسي سيواجه قيودًا على حريته في السفر إلى الدول الأعضاء البالغ عددها 123 في المحكمة الجنائية الدولية ، مما يزيد من عزلته.

عند اتخاذ قرار بإصدار مذكرات التوقيف ، نظرت الدائرة التمهيدية للقضاة بالمحكمة الجنائية الدولية في إبقاء المذكرات سرية لكنها قررت أن نشرها على الملأ يمكن أن “يساهم في منع ارتكاب المزيد من الجرائم”.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف لبوتين “لحظة تاريخية” ، حسب دومينيك راب – فيديو

من غير الواضح عدد الأطفال الذين أخذتهم القوات الروسية من أوكرانيا. في الشهر الماضي ، نشر مختبر ييل للأبحاث الإنسانية تقريرًا يزعم أنه تم إرسال 6000 طفل على الأقل من أوكرانيا إلى معسكرات “إعادة التعليم” الروسية في العام الماضي. قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ، كريم خان ، في بيان يوم الجمعة: “الحوادث التي حددها مكتبي تشمل ترحيل مئات الأطفال على الأقل من دور الأيتام ودور رعاية الأطفال”.

وقال خان إن العديد من الأطفال عُرضوا للتبني في روسيا وأن بوتين أصدر مرسوماً يعجل بمنح الجنسية الروسية للأطفال ، مما يسهل تبنيهم.

قال خان: “يزعم مكتبي أن هذه الأعمال ، من بين أمور أخرى ، تظهر نية لإخراج هؤلاء الأطفال بشكل دائم من بلادهم”. “يجب أن نضمن محاسبة المسؤولين عن الجرائم المزعومة وإعادة الأطفال إلى عائلاتهم ومجتمعاتهم … لا يمكننا السماح للأطفال بأن يعاملوا كما لو كانوا غنائم حرب”.

وقال بيان قضاة المحكمة الجنائية الدولية: “هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن السيد بوتين يتحمل المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المذكورة أعلاه” ، مضيفًا أنه ارتكب الأفعال بشكل مباشر وفشل في منع الآخرين من القيام بذلك.

كان الكرملين متحديا في مواجهة إعلان المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا على قناتها على تلغرام “قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا معنى لها بالنسبة لبلدنا ، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية”. “روسيا ليست طرفًا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أي التزامات بموجبه”.

وقالت لفوفا بيلوفا لوسائل إعلام روسية إن مذكرة الاعتقال تعكس “تقديراً” لعملها “لمساعدة أطفال بلادنا ، وأننا لا نتركهم في منطقة الحرب ، وأن نخرجهم”.

وقدر الرئيس الأوكراني ، فولوديمير زيلينسكي ، عدد الأطفال المرحلين بأكثر من 16000 ، وقال إن المذكرات تمثل “قرارًا تاريخيًا سيؤدي إلى محاسبة تاريخية.

قال زيلينسكي: “كان من المستحيل تنفيذ مثل هذه العملية الإجرامية بدون قول ذلك من الرجل الذي يقود الدولة الإرهابية”.

قال واين جوردش ، محامي حقوق الإنسان الدولي المقيم في كييف والشريك الإداري لـ Global Rights Compliance ، إن مذكرات توقيف بوتين ولفوفا بيلوفا من المرجح أن تكون الأولى من بين العديد.

سيأتي المزيد خلال الأشهر القليلة المقبلة. قال جوردش: “يجب أن يكون هذا نوعًا من طلقة تحذير عبر القوس”.

كانت القيادة الروسية علنية بشأن اصطحاب الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا ووضعهم في معسكرات أو عرضهم للتبني من قبل العائلات الروسية. في 16 فبراير ، ظهرت Lvova-Belova على شاشة التلفزيون وهي تخبر بوتين عن البرنامج وتشكره على قدرته على “تبني” صبي يبلغ من العمر 15 عامًا من ماريوبول ، المدينة الواقعة جنوب شرق أوكرانيا التي دمرتها واحتلتها القوات الروسية.

قالت لبوتين: “شكراً لك ، أعرف الآن كيف يبدو الأمر أن تكون أماً لطفل دونباس”.

قال جوردش: “هناك قضية واضحة هنا ضد بوتين”. لذلك أعتقد أنه من الجيد أن نرى المدعي العام يركز على حقوق الأطفال. أعتقد أن هذا هو ما فشل المدعون الدوليون في فعله على مدار العشرين عامًا الماضية ، لذا فإن هذا تركيز جيد ، حيث إنها واحدة من أسوأ الجرائم التي يتم ارتكابها “.

رحب جوزيب بوريل ، رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، بأمر القبض على بوتين ، الذي وصفه بأنه “بداية عملية المساءلة” ووزير خارجية المملكة المتحدة ، جيمس كليفرلي ، الذي قال “المسؤولين عن جرائم حرب مروعة في أوكرانيا يجب تقديمه إلى العدالة “.

كانت الولايات المتحدة أكثر حذرا في ردها. قال جو بايدن إن بوتين ارتكب بوضوح جرائم حرب وإن قرار المحكمة الجنائية الدولية كان له ما يبرره. لكن الولايات المتحدة ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية ، وقد قاوم البنتاغون التعاون مع المحكمة خوفًا من احتمال ملاحقة الجنود الأمريكيين أمام المحكمة.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون: “لا شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع في أوكرانيا ، وقد أوضحنا أنه يجب محاسبة المسؤولين”. “المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية هو لاعب مستقل ويتخذ قرارات النيابة العامة الخاصة به بناءً على الأدلة المعروضة عليه. نحن ندعم محاسبة مرتكبي جرائم الحرب “.

قال ريد برودي ، المدعي العام المخضرم في جرائم الحرب ومؤلف كتاب To Catch a Dictator ، وهو كتاب عن مطاردة الزعيم التشادي ، حسين حبري ، إن المذكرة “تجعل عالم بوتين مكانًا أصغر”.

قال برودي: “لا أعتقد أننا كنا نتوقع رؤيته يسافر إلى فرنسا أو أوكرانيا في أي وقت قريب ، لكن عليه توخي الحذر”. “من الواضح أن هذه جرائم لا تزول أبدًا. سوف يعلقون على رأسه إلى الأبد وجعلهم يرحلون أمر صعب للغاية. لقد رأينا مرارًا وتكرارًا أن عجلات العدالة الدولية تتحرك ببطء ، لكنها تسير بشكل جيد للغاية “.

البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر اوالصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر وكما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة .امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: لا يمكنك نسخ المقالة