التخطي إلى المحتوى

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،


تنقسم الدهون إلى دهون صحية توجد في الأفاوكادو والسلمون، وأخرى غير صحية تتواجد في اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية.

وتعزز الدهون الصحية من صحة الإنسان وجهازه المناعي وتقوي القلب، أما الدهون غير الصحية فهي مرتبطة بالأزمات القلبية وأنواع معينة من السرطان.

ووفقاً لموقع “وورمن وورلد” الأمريكي، أثبتت دراسة حديثة أن الأنظمة الغذائية المكونة من دهون غير صحية ذات صلة وثيقة بفقدان الشعر.

ونشرت مجلة Nature الطبية دراسة حديثة، أجراها فريق من العلماء من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان، للتحقيق في آثار اتباع نظام غذائي عالي الدهون على الجسم.

واستخدم الباحثون الفئران البالغة لإجراء تجربتهم وأطعموا بعضها نظامًا غذائيًا عالي الدهون، بينما تلقت الفئران الأخرى نظامًا غذائيًا متوازنًا.

127 145446 eating too fatty food cause hair loss 2

ونظرًا لأن الأبحاث السابقة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بترقق الشعر والصلع، فقد افترض الفريق أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون ستعاني من تساقط الشعر بشكل أكبر.

وكان الباحثون على حق؛ ففي غضون 4 أيام ظهرت بقع صلعاء لدى الفئران الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي الدهون، وتأثرت الفئران الأكبر سنًا عن غيرها.

ويعني ذلك أن الأشخاص الأكبر سنًا سوف يعانون بصورة أكبر من تساقط الشعر عند اتباعهم نظامًا عالي الدهون.

العلاقة بين الدهون وتساقط الشعر

127 145446 eating too fatty food cause hair loss 3

وأرجعت الدراسة سبب تساقط الشعر، إلى أن الأطعمة الدهنية يمكنها أن تستنفد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر.

وخلال دورة نمو الشعر العادية، تنشط الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر وتجدد نفسها لتكوين جذر صحي، ما يؤدي إلى نمو الشعر، أما في الدورة غير طبيعية، تفشل هذه الخلايا الجذعية في التنشيط.

وخلص الباحثون إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون يمكن أن يساهم في حدوث دورة غير طبيعية عن طريق إدخال جزيئات التهابية في الجسم، ما يسبب الإجهاد التأكسدي ومنع تجديد بصيلات الشعر، وتصبح بصيلات الشعر أصغر وتسبب تساقط الشعر.

كيف نمنع تساقط الشعر؟

127 145446 eating too fatty food cause hair loss 4

يمكن الوقاية من تساقط الشعر الناتج عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون، حيث وجدت دراسة نُشرت في دورية Archives of Dermatology Research أن اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالثعلبة الأندروجينية.

الثعلبة الأندروجينية هي نوع تساقط الشعر الذي يبدأ عادةً فوق كلا الصدغين، ما يتسبب في انحسار خط الشعر، ورغم أن هذه الحالة لا يمكن عكسها، فإن تناول الكثير من الأعشاب الطازجة والخضروات الطازجة يمكن أن يبطئ ظهورها.

ونصح مقال آخر نُشر في مجلة Dermatology Practical & Conceptual بالبدء بتقليل المخبوزات واللحوم المقددة والجبن والأطعمة المقلية والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، واستبدلها بالأطعمة الكاملة الغنية بالفيتامينات والمعادن للمساعدة في وقف تساقط الشعر.
127 145446 eating too fatty food cause hair loss 5

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .