التخطي إلى المحتوى
البوكس نيوز – باحث مصري يصدر أحدث كتابين عن الجزر الإماراتية المحتلة من إيران منذ 1971

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،

باحث مصري يصدر أحدث كتابين عن الجزر الإماراتية المحتلة من إيران منذ 1971

الباحث سيد علي رضوان

صدر حديثا عن مركز الأهرام للترجمة والنشر، بمؤسسة الأهرام، أحدث كتابين يتناولان قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران منذ العام 1971 من تأليف الدكتور السيد علي رضوان واصل.

يبحث الكتابان، وهما المسئولية الجنائية الدولية الناشئة عن احتلال إيران للجزر الإماراتية، وصراع الجزر في القانون الدولي والجنائي، في هذه القضية من مختلف الجوانب مع التركيز على الشق المتعلق بالقانون الدولي، وكذلك القانون الجنائي، مما يجعلهما أول الإصدارات التي تتناول هذا الجانب من تلك القضية العربية المهمة. ومن الجدير بالذكر أن هذين الكتابين هما جزء من موسوعة للمؤلف تتكون من 4 كتب مكرسة لهذا الموضوع، صدرت منها ثلاثة كتب حتى الآن بينما الكتاب الرابع على وشك الصدور.

المسؤولية الجنائية الدولية على إيران

في الكتاب الأول الذي يحمل عنوان المسئولية الجنائية الدولية الناشئة عن احتلال إيران للجزر الإماراتية، يستعرض المؤلف مفهوم المسؤولية الدولية التي تُعد حجر الأساس في بناء النظام القانوني الدولي المعاصر، فهي بمثابة القلب في جسد العالم والتي بدونها تتوقف الحياة وينتكس الضمير الإنساني العالمي. ويحاول الكاتب التركيز على المسؤولية الجنائية الدولية التي تقع على عاتق الدولة المعتدية وبخاصة الدولة الإيرانية بشأن احتلالها للجزر الإماراتية أبو موسى، طنب الكبرى، طنب الصغرى، وعلى أهمية تسوية النزاع بشأن تلك الجزر والجهود المبذولة في هذا الإطار من جانب الهيئات الإقليمية والدولية، حيث يُسلط الضوء على جريمة الاحتلال والعدوان التي اقترفتها إيران منذ قرابة النصف قرن.

elaosboa04793
غلاف الكتاب

وهدف المؤلف الرئيسي هو المساهمة في كشف جرائم الاحتلال، وفى المساعدة في وضع أُطر سليمة لحل هذا النزاع، لذلك تركز هذه الدراسة البحثية حول مدى تطبيق قواعد المسؤولية الجنائية الدولية بشأن الجرائم الدولية التي ارتكبتها إيران بتآمر وتخاذل من دولة بريطانيا، وتوضيح موقف الهيئات الدولية والإقليمية بشأن قضية الجزر، من خلال تحديد مفهوم الجريمة الدولية وإيضاح مبدأ الشرعية الجنائية في القانون الجنائي الدولي، ثم التركيز على المسؤولية الجنائية الدولية، ثم توضيح أهم الصعوبات في التكييف القانوني لتلك الجرائم، ليكون الجزء الأخير من الكتاب بمثابة الجانب التطبيقي وذلك في ضوء اختصاص المحكمة الجنائية الدولية.

صراع الجزر في القانون الدولي والجنائي

وفي الكتاب الثاني، صراع الجزر في القانون الدولي والجنائي، يستعرض الدكتور السيد علي رضوان واصل الأهمية المتزايدة للجزر خلال السنوات الماضية في ترسيم الحدود البحرية، بشكل لم يكن يتوقعه فقهاء القانون الدولي، خاصة بعد إقرار اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، والتي منحت الجزر نفس القوة القانونية السارية للبر في ترسيم الحدود.وحيث إن الجزر تقع غالبا وسط ممرات دولية معروفة لعبور السفن التجارية أو العسكرية، فقد أصبحت محورا مهما للأمن القومي والاقتصادي للدولة صاحبة السيادة عليها، كذلك تحولت الجزر في بعض المناطق إلى بؤر توتر وأسهم بعضها في حدوث صراعات دولية زعزعت الأمن والسلم الدوليين.

ويحاول المؤلف في هذا الكتاب التركيز على الأهمية القانونية للجزر في القانون الدولي مع تناول بعض قضايا الصراع حول الجزر وفق القانون الجنائي الدولي، ويلقي الضوء في الفصل التطبيقي من الكتاب على الاشكاليات المتعلقة بالجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى، دون إغفال الجرائم المرتكبة من دولة (الاحتلال) كما يسلط الضوء على دور الجزر الإماراتية الثلاث في تاريخ دولة الامارات العربية المتحدة.

المؤلف الدكتور السيد علي رضوان واصل من مواليد عام 1979 بمحافظة سوهاج – قرية عرب بني واصل – بجمهورية مصر العربية، حصل على درجة الليسانس والماجستير والدكتوراه من جامعة المنوفية بتقدير جيد جدا مع التوجيه بتبادل الرسالة مع الجامعات العربية والأجنبية. له العديد من الأبحاث والدراسات والكتب المنشورة في القانون الجنائي والدولي. وهو عضو جمعية القانون الدولي المصرية (ESIL)، وجمعية القانون الدولي الأمريكية ASIL، ورابطة المحامين الدوليين بلندن (IBA).

elaosboa50134
غلاف الكتاب

nabd


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .