التخطي إلى المحتوى

تسعي جريدة البوكس نيوز بمد الجميع بالعديد حول ما سوف يتم نشره ،فنحنن نسعي جاهدين الي تبسيط والوصول لكم بكل شفافية ونتعرف اليوم علي ما «حشد» ووزارة الأسرى يطالبان المجتمع الدولي بوقف انتهاكات الاحتلال ضد المعتقلين الفلسطينيين.elaosboa62318

عبرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني «حشد» ووزارة الأسرى، ومركز حماية عن تضامنهم مع المعتقلين والأسرى الفلسطيني والعرب وذويهم، في يوم الأسير الفلسطيني، الذي يوافق اليوم الأحد 17 / من أبريل 2022، والمخصص بشكل سنوي من أجل إبراز معاناة المعتقلين المتزايدة الناجمة عن ممارسات وسياسات قوات الاحتلال المنظمة والممنهجة، والتي تشكل انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي حقوق الإنسان.

وأوضحت الهيئة الدولية «حشد» في بيانها اليوم أن ذكرى إحياء يوم الأسير الفلسطيني لهذا العام، تأتي بالتزامن مع حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صبيحة أول أمس الجمعة داخل حرم المسجد الأقصى للمصلين، تراوح عددهم حوالي (٤٧٠) معتقلا في خلال ساعات فقط، وسبق ذلك حملات اعتقال عشوائية جماعية مستمرة ويومية في مدن وقرى الضفة الغربية.

وتابع البيان أن قوات الاحتلال نفذت بشكل عقابي وممنهج مما رفع أعداد ضحايا الاعتقالات لآلاف المواطنين الفلسطينيين.

إحصائيات الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية

و وفقاً للإحصائيات الرسمية فقد بلغ عدد الأسرى والمعتقلين في سجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية قرابة الـ (4550) أسير ومعتقل فلسطيني وعربي، بينهم (160) طفل، و( 33) امرأة، من بينهم (13) أسيرة جريحة ومن ضمنهم الأسيرة الجريحة إسراء جعابيص و(8) أسيرات مريضات، وأسيرتين معتقلتين إدارياً وهما الأسيرة بشرى الطويل والأسيرة شروق البدن ومن بينهم (10) أمهات.

وأوضح البيان أن عدد الأسرى المرضى يبلغ (580) أسير مريض، من بينهم (130) حالة مزمنة كأمراض السرطان والسكري والإعاقة الكلية أو الجزئية، وقرابة (٤٩٠) معتقل إداري بالاستناد لمعلومات سرية فحسب وبدون تهم أو محاكمة، ويصادف اليوم مرور ١٠٥ أيام على مقاطعة جماعية للمحاكم العسكرية من جميع المعتقلين الاداريين، يضاف إلي ذلك ما تقترفه إدارة السجون الإسرائيلية من انتهاكات جسيمة بحق الأسري والمعتقلين تتمثل في ممارسة التعذيب، والعزل، والإهمال الطبي المتعمد، ما أدى إلى وفاة ( 227) منهم.

وأكدت الهيئة الدولية «حشد» ووزارة الأسرى على أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ممثلة بمصلحة إدارة السجون تتعمد إتباع هذه السياسيات القهرية بحق المعتقلين الفلسطينيين بهدف النيل من كرامتهم، حيث تعتبر هذه السياسات انتهاكات جسيمة بمفهوم اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، مؤكدين على أن دولة الاحتلال تتعامل مع المعتقلين تعامل عنصري وغير أخلاقي وغير قانوني، ويتنافى مع القواعد القانونية الدولية التي تحمي المعتقلين في اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، والبرتوكول الإضافي الأول لعام 1977 المحلق بالاتفاقيات جنيف الأربعة، وجملة المواثيق والاتفاقيات الدولية.

وأدانت الهيئة الدولية «حشد» ووزارة الأسرى السياسات الإسرائيلية المعلنة والانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، وإذ يعبرون عن تضامنهم مع المعتقلين الفلسطينيين والعرب داخل السجون الإسرائيلية ومع ذويهم الذين يشاطرونهم المعاناة.

وطالبت المجتمع الدولي بالعمل الجدي والحقيقي للضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي لوقف حملات الاعتقال العشوائية والتعسفية ووقف الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين وإنهاء معاناتهم وصولاً للإفراج التام عنهم.

كما طالبت بالعمل على تبني وبناء استراتيجية وطنية سياسية ودبلوماسية وإعلامية وقانونية وشعبية جديدة تقوم على تدويل قضية الأسري بما يعيد الاعتبار لقواعد القانون الدولي الخاصة بالأسرى، ويعزز من كافة أشكال العمل الشعبي والدبلوماسي والقانوني والإعلامي لإسناد نضال وحقوق الأسرى في سجون الاحتلال.

اقرأ أيضاً:

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقمع وقفة لنصرة المسجد الأقصى

الجامع الأزهر يخصص دعاء التروايح للمسجد الأقصى وفلسطين


البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .