التخطي إلى المحتوى

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،


البامية واحدة من الأكلات الشعبية في مصر، لكنها تمر هذه الأيام بمرحلة تاريخية مهمة، بعد أن تخطت أسعارها حدود المعقول.

في الظروف الطبيعية يبدأ سعر كيلو البامية في مصر، من 10 جنيهات، ولا يتخطى في أسوأ الأحوال 25 جنيها، ويتغير السعر تبعا للموسم الزراعي وتوافر المنتج في الأسواق.

لكن الغريب هذه الأيام هو وصول سعر كيلو البامية في الأسواق، إلى 100 جنيه، الأكثر إثارة هو ما أشارت إليه بعض التقارير الصحفية المحلية إلى وصول سعر كيلو البامية إلى 150 جنيها، وهو يعادل أو أعلى من سعر كيلو اللحمة في بعض المناطق.

أسباب الصعود الكبير في أسعار البامية حددها حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، مشيرا إلى أن هذا ليس الموسم الخاص بالبامية، وأن السبب في الارتفاع هو عدم تواجدها في الأسواق.

وأكد بعض التجار إلى أن سعر البيع في أسواق التجزئة يتراوح بين 80 و100 جنيه.

بينما تحدث حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن الأزمة لوسائل إعلام محلية، مؤكدا، أن سعر كيلو البامية لم يصل إلى 200 جنيه كما يردد البعض.

وأشار إلى أن سعر كيلو البامية يتراوح بين 40 و45 جنيها، وحدد 3 أسباب لارتفع الأسعار، أبرزها الإقبال الكبير على شراء البامية في شهر رمضان، السبب الثاني، هو قلة المعروض، السبب الثالث، يتمثل في قلة المساحة المزروعة، وتضرر الزراعة بسبب التغيرات الجوية.

لكنه أشار إلى أن هذه الأسعار لن تستمر وسوف ينخفض سعر كيلو البامية إلى 20 جنيها بنهاية شهر أبريل/نيسان، مع تزايد الإنتاج.

أما المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والحاصلات الزراعية في مصر، فقال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الارتفاع في أسعار البامية يعود لقلة المعروض، وأن الموجود في الأسواق يسمى “البشاير”.

لكنه أكد على أن المساحة المزروعة من نبات البامية في مصر لا تتخطى 50 ألف فدان، وإنتاج الفدان الواحد يتراوح بين 8 و10 أطنان، أي أن إجمالي إنتاج مصر السنوي من البامية يصل إلى نحو 450 ألف طن.

ووفقا لتجار، لا تتخطى كمية البامية الموجودة حاليا في كل أسواق مصر نحو 400 كيلوجرام.

ورفض بعض التجار في مصر شراء البامية بهذه الأسعار المرتفعة لأن معظم الزبائن لن يشتروها بهذه الأسعار المبالغى فيها.

ووفقا لموقع “agricultureegypt”تعتبر البامية من المحاصيل الصيفية حيث تحتاج لموسم نمو طويل دافئ حيث تنبت البذور فى درجة حرارة تتراوح من 21-35 درجة مئوية ولا تنبت فى أقل من 15 درجة مئوية وأعلى من 40 درجة مئوية ويمكن إسراع إنبات بذورها فى الجو البارد بنقعها فى الماء لمدة لا تقل عن 8 ساعات ثم كمرها فى مكان دافئ لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل زراعتها مع مراعاة عدم زيادة مدة النقع والكمر عن اللازم حتى لا تؤدى إلى تلف البذور.

كذلك يمكن إسراع الإنبات فى الجو البارد بنقع البذورفى محلول البولى إيثيلين جليكول 400جم لمدة 12 ساعة ثم الغسيل بالماء الجارى حتى يزال آثار هذه المادة من على البذور قبل زراعتها.

أما نمو النبات فيلائمه مجال حرارى 25-350 درجة مئوية ويؤدى ارتفاع الحرارة أكثر من ذلك إلى تليف القرون ونقص المحصول -أما الجو البارد فيؤدى إلى ضعف الإزهار والإثمار وتشوه القرون.

بعض أصناف البامية حساسة للفترة الضوئية والبعض الآخر غير حساس -وقد تفشل البراعم الزهرية فى إكتمال نموها عند زيادة طول النهار عن 11 ساعة فى أصناف معينة.ختلف ميعاد جمع ثمار البامية حسب الصنف وكذلك العروة المنزرعة بها فيبدأ الجمع عادة بعد حوالى: (45 -60 يوما من الزراعة فى العروة الخريفية) و(50 -70 يوما من الزراعة فى العروة الصيفية المتأخرة) و(90 -120 يوما من الزراعة فى العروة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية).

ويستمر جمع ثمار البامية من 2 -4 أشهر حسب عروة الزراعة ويكون الجمع مرة كل يومين.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .