التخطي إلى المحتوى

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،


حقق قطاع الجلود ومنتجاتها في تركيا أكثر من نصف مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجارية بزيادة 27% مقارنة مع نفس الفترة من 2021.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن اتحاد المصدرين الأتراك، أمس السبت، نقله الموقع الإخباري الرسمي “تي آر تي خبر”، وطالعته “العين الإخبارية”.

وأوضح البيان أن صادرات الجلود ومنتجاتها في الفترة المذكورة حققت صادرات بقيمة 502.8 مليون دولار، من بينها 328 مليون دولار صادرات أحذية فقط.

وأشار إلى أن صادرات الأحذية بهذا الرقم تزيد بنسبة 22.2% مقارنة بالربع الأول من العام 2021، كما أنها تعتبر رقمًا قياسيًا لم يتم تحقيقه من قبل في الربع الأول من أي عام مضى.

ولفت البيان أن صادرات الأحذية في تلك الفترة تشكل 65.2% من إجمالي صادرات الجلود ومنتجاتها.

وذكر أنه “رغم الحرب الروسية الأوكرانية واصلت صادرات الأحذية ارتفاعها على عكس كل التوقعات؛ لتحقق في شهر مارس/آذار الماضي وحده 129.1 مليون دولار بزيادة 18.3% مقارنة مع الشهر نفسه من 2021”.

الصادرات لروسيا لم تنخفض

وبشكل عام ذكر البيان أن “صادرات تركيا من كافة القطاعات إلى روسيا لم تنخفض خلال الربع الأول من العام الجاري جرّاء الحرب، حيث بلغت قيمتها 25.8 مليون دولار بنسبة 7.9% من إجمالي الصادرات بالفترة المذكورة، وذلك على عكس ما كان متوقعًا”.

وبعد روسيا جاءت ألمانيا في المركز الثاني بإجمالي صادرات بلغ 25.7 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، ثم إسبانيا بـ17.9 مليون دولار، وإيطاليا بـ16.8، وليبيا بـ16.4 مليون دولار، وفق المصدر نفسه.

وجاءت بعد ذلك وبالترتيب دول العراق، ورومانيا، وبولندا، وإسرائيل ثم المملكة المتحدة.

إجمالي الصادرات

يذكر أن إجمالي قيمة صادرات تركيا خلال مارس/آذار الماضي بلغت 22.7 مليار دولار، بزيادة 19.8% مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، وزير التجارة التركي، محمد موش، الأسبوع الماضي، خلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة في أنقرة، للإعلان عن بيانات التجارة الخارجية لشهر مارس/آذار الماضي.

وقال موش إن عائدات صادرات مارس/آذار الماضي، حطمت رقماً قياسياً لتبلغ أعلى مستوى لها مقارنة بالأشهر نفسها طيلة تاريخ الجمهورية.

وأوضح أن “الصادرات التركية تواصل النمو القياسي منذ مطلع العام الجاري”، لافتاً إلى أنها سبق أن حطمت رقمين قياسيين في الشهرين الأول والثاني من 2022.

وفي السياق، قال الوزير التركي إن بلاده استوردت ما قيمته 30.9 مليار دولار، خلال مارس/آذار الماضي، لافتًا إلى أن الطاقة استحوذت على الحصة الأكبر من هذه الواردات.

كما أوضح الوزير أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، حقق إجمالي صادرات تركيا 60.3 مليار دولار، بزيادة بلغت 20.8% مقارنة مع الفترة نفسها من 2021.

جدير بالذكر أن إجمالي صادرات تركيا بلغ 225.4 مليار دولار خلال العام الماضي، محققاً نمواً بنسبة 32.9%، مقارنة بالعام 2020، بحسب بيانات صادرة عن مجلس المصدرين الأتراك، في يناير/كانون ثان الماضي.

في الشهر نفسه ذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حجم التجارة الخارجية لتركيا “زاد من 87.6 مليار دولار عام 2002، إلى 496.7 مليار دولار في 2021”.

وأشار إلى أن عجز التجارة الخارجية خلال 2021 تراجع بنسبة 7.8 بالمئة مقارنة مع عام 2020 ليستقر عند 45.9 مليار دولار.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .