التخطي إلى المحتوى
البوكس نيوز – “مخاطر السمنة والوقاية منها”.. ندوة بمركز النيل للإعلام بقنا

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،

عقد مركز النيل للإعلام بقنا ندوة تثقيفية بعنوان “مخاطر السمنة والوقاية منها” بحضور نادية شوقي، مدير مجمع إعلام قنا، ومسئولا البرامج والمتابعة بمركز النيل.

استضافت الندوة الدكتور أحمد عبد الرحمن الديب، مدير إدارة العلاج الطبيعي بمديرية الصحة بقنا الذي أشار إلى أن السمنة تأتي نتيجة عدم وجود توازن بين الطاقة المكتسبة من الطعام والطاقة المفقودة نتيجة بذل مجهود، موضحاً أن احتياجات الجسم من الطاقة تختلف حسب الوزن والطول والسن والجنس.

وأضاف، تتعدد مسببات السمنة إما لعوامل وراثية، أو افراز هرمون الشبع مع عدم استجابة المخ لهذا الشعور، أو قصور الغدة الدرقية المسئولة عن التمثيل الغذائي، أو تكيس المبايض، أو مقاومة الجسم للأنسولين، أو بسبب عوامل نفسية ومنها الفراغ والشعور بالضيق أو الفرحة، والربط بين بعض السلوكيات مثل التنزه والاحتفالات ومشاهدة التلفاز وبين تناول الطعام، وأخيراً العوامل الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة.

وتضمنت الندوة التأثيرات السلبية للسمنة على الجسم ومنها:

– أمراض القلب، وارتفاع الضغط

– زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.

– السكتات القلبية والجلطات الدماغية.

– أنواع معينة من السرطان (سرطان عنق الرحم، وبطانة الرحم، سرطان الثدي والمرئ والكلى والبروستاتا).

– أمراض متعلقة بأجزاء من الجهاز الهضمي ومنها المعدة والمرئ والكبد الدهني.

– اختلال الدورة الشهرية، والضعف الجنسي.

– تزداد حدة أعراض كورونا عند البدناء.

– توقف مفاجئ عن التنفس أثناء النوم.

elaosboa45312

ولعلاج السمنة الكلية (الجسم كله) لابد من الجمع بين تنظيم الأكل وممارسة الرياضة. بينما السمنة الموضعية (في أحد مناطق الجسم) يتم التعامل معها بأجهزة العلاج الطبيعي الموضعية بدون تدخل جراحي. وينصح ضيف الندوة بعدد من السلوكيات من أجل تعامل صحي وسليم مع مشكلة السمنة والتي أطلق عليها أسرار التخسيس ومنها:

– إذا أردت أن تفقد كيلو واحد من وزنك الزائد لابد أن تبذل نشاط يحرق فيه الجسم سبعة آلاف سعر حراري من الدهون.

– المشي المتوسط لمدة ساعة يحرق ٢٥٠ سعر حراري، والمشي السريع قد يرفع معدل الحرق إلى ٤٠٠ سعر حراري، والجري ٧٥٠ سعر حراري في الساعة.

– الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر والفلفل والطماطم والبطاطا كلها أطعمة مضادة للالتهاب وتساعد على التخلص من السمنة.

– الماء البارد يزيد معدل الحرق بنسبة ٢٥٪، وكذلك البيض المسلوق على الفطار، والقهوة السادة (لأنها من مضادات الأكسدة) بدون إضافة السكر أو اللبن، من مرتين إلى ثلاثة يومياً لمن تسمح صحته.

– الشاي الأخضر على معدة فارغة ما عدا المعدة الحساسة أو الملتهبة، ويجب عدم تناوله لمن يتعاطى أدوية أو مكملات غذائية بها حديد، لأن الشاي يمنع استفادة الجسم من الحديد.

– الصيام المتقطع أنجح طرق علاج السمنة على الإطلاق، وذلك بتقسيم اليوم إلى ١٦ ساعة صيام و٨ ساعات يتم فيها تناول الوجبات الثلاث. أو البدء تدريجياً بصوم ١٢ ساعة أو ١٠ ساعات.

– نمط آخر من الصيام المتقطع يكون بتخصيص يومين في الأسبوع للصيام وخمسة أيام فطار.

– من الأساليب الناجحة نظام تخطي الوجبات بتناول وجبة والتخلي عن الوجبة التالية لها. أو تناول وجبتين والتخلي عن الثالثة.

– من الأخطاء الشائعة إهمال تناول النشويات والدهون، لأن أي نظام غذائي ناجح يجب أن يشمل ٢٥٪ دهون صحية، و٦٠٪ نشويات بشرط الاقتصار على نوع واحد بكل وجبة (خبز، أرز، مكرونة).

– الامتناع عن تناول الدهون يسبب تساقط الشعر وانكماش البشرة.

– زيت الزيتون يتحمل درجات الحرارة العالية ولايتأكسد، عكس المفهوم الشائع عنه، وهو يصلح للقلي والطبخ.

– أكل الفاكهة أفضل من عصرها حتى يستفيد الجسم بالألياف.

– ينصح بتناول ما يسمى (الحليب الذهبي) وهو عبارة عن لبن بدون سكر مضاف إليه ملعقة كركم.

– في رمضان يمكن تناول الحلويات بمعدل ١٠٠جم مرتين في الأسبوع.، ويجب عدم ممارسة الرياضة قبل الإفطار مباشرة فقد تسبب الوفاة لأن مخزون الطاقة في الجسم يكون ضئيل جداً وقتها.

واختتمت الندوة بأن كل مريض له نظام غذائي خاص به فمريض السكر له نظام تغذية يختلف عن مريض الضغط، ويختلف عن مريض القولون، بخلاف مريض السمنة والمصابون بالنحافة.


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .