التخطي إلى المحتوى
البوكس نيوز – هدنة من أجل السلام – الأسبوع

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من ،

هدنة من أجل السلام

سناء السعيد

سناء السعيد

في الثانى من أبريل الجاري بدأ سريان الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة من أجل إرساء السلام في اليمن، والتي يفترض أن تستمر لمدة شهرين. وتجرى محادثات السلام في الرياض بإشراف مجلس التعاون الخليجى. وتنص الهدنة المذكورة على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده. وقد دخل الاتفاق بين التحالف الذى تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين ليتم في أول يوم من أيام رمضان. ويمكن تمديد الهدنة إذا اتفق الطرفان على ذلك. الجدير بالذكر أن هذه أول هدنة يتم الاتفاق عليها على مستوى البلاد منذ 2014. وبموجب اتفاق الهدنة سيتم السماح لسفن الوقود بالمرور إلى ميناء الحديدة الذى يسيطر عليه الحوثيون على البحر الأحمر. كما سيسمح بتسيير الرحلات الجوية التجارية من وإلى مطار العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون إلى كل من القاهرة وعمان. وقال المبعوث الأممى: إن الطرق المؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة جنوب غرب البلاد ستفتح أيضا. ولقد حث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الأطراف على تنفيذ الاتفاق في أسرع وقت ممكن.

منذ 2015 يقاتل التحالف ــ الذى تقوده السعودية ــ الحوثيين بعد استيلائهم على العاصمة صنعاء ومدن عدة في شمال اليمن، وإجبار الرئيس اليمني” عبد ربه منصور هادى”على الفرار واللجوء إلى السعودية. ويستخدم الحوثيون طائرات مسيرة وصواريخ باليستية لمهاجمة السعودية وحليفتها الإمارات. ولقد تسبب هذا الصراع في اقتراب البلاد من مجاعة قد تطال حوالى خمسة ملايين شخص، إضافة إلى نقص الرعاية الصحية والمياه الصالحة للشرب وتردي الأوضاع الاقتصادية. وترجح تقارير أن عدد ضحايا الحرب في اليمن بلغ مائة وثلاثين ألف شخص مما دعا الأمم المتحدة إلى وصف ما يحدث في البلاد بأنه أسوأ أزمة إنسانية.

كان التحالف الذى تقوده السعودية في اليمن قد أعلن وقف عملياته القتالية ابتداء من صباح الأربعاء الثلاثين من مارس 2022. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية بأنه استجابة للدعوة المقدمة من معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بطلب إيقاف العمليات العسكرية تزامنا مع انطلاق المشاورات اليمنية بهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات، وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف تعلن وقف العمليات العسكرية بالداخل اليمنى اعتبارا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلى صباح الثلاثين من مارس. الجدير بالذكر أن إعلان التحالف قد جاء بناء على دعوة من الأمم المتحدة التي تعمل منذ وقت طويل مع التحالف والحوثيين على التوصل إلى اتفاق سلام، وإنهاء الأزمة الإنسانية الطاحنة التي تتعرض لها البلاد.

لقد تضمن مقترح الأمم المتحدة وقف إطلاق نار مؤقت خلال شهر رمضان والسماح بوصول سفن الوقود إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والسماح أيضا بقيام عدد محدود من الرحلات الجوية من مطار صنعاء في العاصمة اليمنية. وتعد الهدنة التي أعلن عنها التحالف خطوة مهمة على صعيد الجهود الرامية إلى إرساء السلام في اليمن من خلال المباحثات التي بدأت منذ ثلاث سنوات. إذ يحاول المجتمع الدولى، جاهدًا، إنهاء هذا الصراع الذى يستمر للعام السابع على التوالي منذ 2015 والذى راح ضحيته الآلاف من الضحايا، علاوة على تشريد ملايين اليمنيين. ولا شك أن اتفاق الرياض يشكل خارطة طريق في اليمن تقود إلى إحلال السلام بوصفه السبيل الوحيد لحل الأزمة الراهنة، مع الأخذ في الاعتبار أن نجاح المشاورات اليمنية ليس خيارا بل هو واقع يجب تحقيقه وصولا إلى إرساء السلام في اليمن.

nabd


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .