السودان.. اشتباكات دارفور تشتد وحصيلة القتلى ترتفع

admin
أخبار العالم
admin19 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
السودان.. اشتباكات دارفور تشتد وحصيلة القتلى ترتفع



ارتفع عدد قتلى الاشتباكات فى مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور إلى 137 قتيلا، وفقا لإحصاءات منظمات إنسانية، وذلك بعد إجلاء الفرق الطبية لأعداد أخرى من الضحايا الذين لقوا مصرعهم داخل منازلهم. 

وتسببت حدة الاشتباكات فى موجة نزوح جماعي، حيث تشير التقديرات إلى  أن عدد النازحين  بلغ  قرابة 50 ألف نازح حتى الآن. 

وكان رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، قد أمر، الأحد، بـ”إرسال وفد عال، وبشكل عاجل إلى مدينة الجنينة برئاسة النائب العام، تاج السر الحبر، يضم ممثلين لكافة الأجهزة الأمنية والعسكرية والعدلية، لمتابعة الأوضاع واتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة الوضع واستعادة الهدوء والاستقرار بالولاية”، وفق وكالة السودان للأنباء.

وفي ولاية جنوب دارفور، تجددت الاشتباكات بين قبيلتى الفلاتة والرزيقات فى منطقة الطويل ما أدى إلى مقتل عشرين شخصا على الأقل وجرح العشرات حسب ما أفادر مصدر أهلي بالمنطقة لمراسل الحرة. 

وحسب المصادر، فإن مسلحين يمتطون دراجات نارية وجمال وسيارات هاجموا القرية وقاموا بحرق عدد من المنازل. 

ويشهد إقليم دارفور تجددا للمواجهات القبلية التي أوقعت 15 قتيلا وعشرات الجرحى في أواخر ديسمبر، أي قبل أيام قليلة من انتهاء مهمة بعثة السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، التي استمرت 13 عاما.

ومنذ العام 2003 أسفرت الحرب في دارفور بين القوات الموالية للحكومة وأقليات متمردة عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد أكثر من 2,5 مليون، بحسب الأمم المتحدة.

وفي أكتوبر، وقّعت الحكومة الانتقالية التي تولّت السلطة بعد إطاحة نظام عمر البشير، في أبريل، اتفاق سلام مع عدد من الفصائل المتمردة لا سيما في دارفور.

رابط مختصر