تقرير: إسرائيل ترهن تطبيع العلاقات مع تركيا بوقف أنشطة «حماس» بإسطنبول

admin
أخبار العالم
admin19 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
تقرير: إسرائيل ترهن تطبيع العلاقات مع تركيا بوقف أنشطة «حماس» بإسطنبول

أفاد تقرير بأن إسرائيل أصدرت بياناً لتركيا اليوم (الاثنين)، أبلغتها فيه بأنها لن تطبع العلاقات مع أنقرة إلا بعد وقف أنشطة الجناح العسكري لحركة «حماس» في مدينة إسطنبول التركية.
ووفقاً لما نقلته صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، فإن هذه الأنشطة تتضمن «توجيه الأنشطة الإرهابية في الضفة الغربية، وتجنيد الفلسطينيين للقيام بأنشطة إرهابية، وتمويل الأنشطة الإرهابية في الضفة الغربية، وتحويل الأموال إلى البنية التحتية العسكرية لـ(حماس)».
وقد شهدت العلاقات بين إسرائيل وتركيا توترات خلال السنوات الأخيرة، تمثلت ذروتها في طرد السفراء عام 2018؛ إلا أن الفترة القليلة الماضية شهدت مؤشرات إلى رغبة تركيا في استعادة العلاقات.
والشهر الماضي، أشار مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية، مسعود كاسين، إلى إمكانية استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين بحلول شهر مارس (آذار) المقبل، قائلاً: «إذا خطت إسرائيل خطوة واحدة، فربما يمكن أن تخطو تركيا خطوتين».
ووجدت تركيا وإسرائيل أرضية مشتركة مؤخراً في الصراع الأخير بين أرمينيا وأذربيجان حول ناغورنو قره باغ، المنطقة المتنازع عليها ذات الأصل الأرميني في أذربيجان. وقامت الطائرات من دون طيار الإسرائيلية والتركية بدور محوري في انتصار أذربيجان على القوات الأرمينية المدعومة من إيران.

رابط مختصر