زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ: محاكمة ترمب ستكون عادلة وسريعة

admin
أخبار العالم
admin25 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أشهر
زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ: محاكمة ترمب ستكون عادلة وسريعة



ذكر زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، اليوم الأحد، أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترمب في إطار مساءلته الثانية بالمجلس ستكون عادلة؛ لكنها ستسير بوتيرة سريعة نسبياً.

وقال الديمقراطي شومر في مؤتمر صحافي بنيويورك: «ستكون محاكمة عادلة، لكن ستمضي بوتيرة سريعة نسبياً». وأضاف أنه ينبغي ألا تستغرق وقتاً أكثر من اللازم؛ لأن «لدينا الكثير لنفعله غيرها»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وحذر عضو جمهوري بارز بمجلس الشيوخ (السبت) من أن محاكمة الرئيس السابق في المجلس للمرة الثانية قد تؤدي إلى محاكمة رؤساء ديمقراطيين سابقين إذا استعاد الجمهوريون السيطرة على المجلس بعد عامين.

وأصبح ترمب في وقت سابق هذا الشهر أول رئيس أميركي يخضع للمساءلة بالكونغرس مرتين بعد موافقة مجلس النواب ذي الأغلبية الديمقراطية، وبدعم من 10 جمهوريين، على اتهامه بالتحريض على تمرد مسلح بعد كلمته الحماسية لأنصاره في 6 يناير (كانون الثاني) الحالي، وما أعقبه من اقتحامهم مبنى الكونغرس في هجوم أسفر عن سقوط قتلى.

وأشار استطلاع لـ«رويترز – إبسوس» إلى أن أغلبية بسيطة من الأميركيين تؤيد ضرورة إدانة مجلس الشيوخ الرئيس السابق بالتحريض على العصيان، ومنعه من تولي مناصب عامة.

وأظهر استطلاع الرأي العام؛ الذي أُجري يومي الأربعاء والخميس، أن 51 في المائة من الأميركيين يعتقدون أنه تجب إدانة ترمب بالتحريض على اقتحام مبنى الكونغرس في 6 يناير الحالي.

وقال 37 في المائة إنه يجب عدم إدانة ترمب، وقال 12 في المائة إنهم غير متأكدين.

وعند سؤالهم عن المستقبل السياسي للرئيس الجمهوري السابق، قال 55 في المائة إنه يجب عدم السماح لترمب بشغل منصب عن طريق الانتخابات مرة أخرى؛ بينما قال 34 في المائة إنه ينبغي السماح له بالقيام بذلك، وقال 11 في المائة إنهم غير متأكدين.

وإذا صوت مجلس الشيوخ لإدانة ترمب، فسيكون من الضروري إجراء تصويت ثان لمنعه من تولي المنصب مرة أخرى.

رابط مختصر