admin
أخبار العالم
طائرات تركية تستهدف قرى في إقليم كردستان العراق



أفادت مصادر أمنية للحرة، الجمعة، بأن طائرات حربية تركية استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق.

وقالت مصادر محلية في إقليم كردستان إن المقاتلات الحربية التركية قصفت مواقع يعتقد أنها تابعة لحزب العمال الكردستاني في أطراف قرية (كري) التابعة لناحية جمانكي في قضاء العمادية بمحافظة دهوك .

وأضافت المصادر أن القصف أسفر عن إصابة ثلاثة مدنيين بجروح، وتعرض بعض المنازل السكنية لأضرار .

كما تعرضت قرى جيكان ولانه وكونده روس وكردي التابعة لبلدة حاج عمران الحدودية مع إيران، لقصف تركي جوي أيضا لكن من دون ورود تقارير بشأن سقوط ضحايا.

وأشارت المصادر إلى أن القصف أسفر عن احتراق محاصيل زراعية وهلاك عشرات المواشي، فيما لم تتسنى أية معلومات حول وقوع إصابات في صفوف حزب العمال الكردستاني.

وتأتي هذه العمليات بعد ساعات من تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدخول قضاء سنجار العراقي، كما أنه جاء بعد يومين فقط من زيارة أجراها وزير الدفاع التركي خلوصي آكار إلى بغداد وأربيل.

وعقب انتهاءه من زيارة العراق كان خلوصي آكار قد أعلن التوصل إلى “تفاهمات” مع العراق ضد حزب “العمال الكردستاني”، بينما توقعت مصادر تركية تنفيذ عملية مشتركة بين أنقرة وبغداد وإدارة إقليم كردستان في النصف الثاني من مارس المقبل تستهدف قواعد الحزب في شمال العراق، ومن بينها سنجار.

في المقابل لم يصدر أي تعليق من الجانب العراقي عن إمكانية بدء أي عملية عسكرية في منطقة سنجار، والتي يعتبر ملفها شائكا، ولا يقتصر الحديث فيه عن “حزب العمال” بل أيضا عن فصائل “الحشد الشعبي”، التي تدعمها طهران. 

وتشن تركيا بانتظام غارات جوية على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في المناطق الجبلية شمال العراق، حيث أقام معسكرات تدريب ومخابىء اسلحة. وتقوم قوات خاصة تركية احيانا بعمليات توغل محدودة.

ويشن حزب العمال الذي يملك قواعد خلفية في شمال العراق، منذ 1984 تمردا داميا على الأراضي التركية أوقع أكثر من 40 ألف قتيل. وحزب العمال يصنف مجموعة “إرهابية” من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر