إسرائيل تعتقل القيادي بالجبهة الشعبية بشير الخيري وآخرين بالضفة الغربية . دار الحياة

admin
موقع دار الحياه
إسرائيل تعتقل القيادي بالجبهة الشعبية بشير الخيري وآخرين بالضفة الغربية . دار الحياة

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول ،

اعتقلت السلطات الإسرائيلية، الجمعة الماضية، عددًا من الفلسطينيين في منطقة عين منجد بمدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، بينهم القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بشير الخيري (78 عامًا)، وذلك في أعقاب قرارها تصنيف 6 مؤسسات فلسطينية مدنية على أنها “إرهابية”.

وكشفت مصادر إسرائيلية، أن جهاز الأمن العام (الشاباك) زعم أن الخيري يقود عمليات تمويل نشاطات محظورة للجبهة الشعبية من خلال جمع التبرعات من خارج فلسطين، بدعوى أنها تستخدم لتمويل فعاليات وأنشطة لمنظمات حقوق الإنسان.

اقرأ ايضا: إسرائيل تغلق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين بحجة “عيد سبت سارة” اليهودي

ويعتبر الخيري، أحد القيادات الوطنية الفلسطينية التي أبعدتها إسرائيل إلى لبنان عبر “مرج الزهور” عام 1988 بعد عام على “انتفاضة الحجارة”.

تنقل الخيري بين العاصمة اللبنانية بيروت وعمان وتونس ودمشق، قبل أن يعود إلى فلسطين عام 1993، وخلال فترة “انتفاضة الأقصى الثانية” اعتقلته إسرائيل مرتين وكان آنذاك ممثلًا  عن الجبهة الشعبية” في اجتماعات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في حال غياب ممثل الجبهة في اللجنة.

من هو المناضل بشير الخيري؟

ولد الخيري لعائلة ميسورة الحال في مدينة الرملة الفلسطينية المحتلة عام 1943، وفي طفولته انفجرت به قنبلة من مخلفات جيش الانتداب البريطاني أدت إلى بتر كفه، ومع احتلال الأرض الفلسطينية 1948، هجرت عائلته من مدينة الرملة وانتقلت إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية.

التحق القيادي بالشعبية بعد الانتهاء من دراسته الثانية في جامعة القاهرة بمصر، ودرس بقسم الحقوق، وحصل على شهادة البكالوريوس، ومن ثم عاد إلى رام الله وفتح مكتب محاماة على دوار المنارة وسط مدينة رام الله قبل احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967.

لم يمض على تحرر بشير الخيري سوى 3 سنوات حتى اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو “انتفاضة الحجارة” عام 1987، وبعد عام واحد من اندلاعها قامت إسرائيل في 13 تشرين ثاني/نوفمبر 1988 بإبعاد الخيري إلى لبنان، عبر مرج الزهور، ويقال إن بشير أثناء انعقاد المحكمة رفض الاعتراف بها واعتبرها باطلة وقال للمحكمة: “افعلوا ما تريدون”.

اقرأ ايضا: تقرير استخباري يكشف: حماس تستثمر أموالها في دول طَبعت علاقتها مع إسرائيل

استقر الخيري في فلسطين عام 1993، بعد فترة من الإبعاد إلى لبنان والتنقل بين عمان وتونس ودمشق.


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

بامكانك ايضا الاطلاع علي ترددات قنوات التالية

اقرا أيضا:  ضبط تردد قناة لنا سورية علي النايل سات 2021

أيضا: تردد قناة ميكي تشانل كيدز للأطفال في المنازل العربية

اقرا أيضا: اشارة تردد ابو ظبي دراما الفضائية الجديدة على القمر الصناعي نايل سات

أيضا: تردد قناة الزمالك الجديد استقبال قناة الفارس الأبيض نيل سات

رابط مختصر