104 أعوام على “وعد بلفور”.. جريمة مستمرة بحق فلسطين ومطالبات لبريطانيا “باعتذار رسمي” . دار الحياة

admin
موقع دار الحياه
104 أعوام على “وعد بلفور”.. جريمة مستمرة بحق فلسطين ومطالبات لبريطانيا “باعتذار رسمي” . دار الحياة

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول ،

يحيي الفلسطينيون، اليوم الثلاثاء، الذكرى الرابعة بعد المائة، لصدور “وعد بلفور” المشؤوم الذي يصادف الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام، والذي منح إسرائيل “الحق في إعلان وطن قومي للشعب اليهودي” في فلسطين.

ojqmY

اقرأ ايضا: صحيفة عبرية: عناصر من الشرطة الإسرائيلية يجبرون فلسطينية أُغتصبت على سحب شكواها

وشهدت مختلف المدن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والداخل المحتل والشتات، سلسلة فعاليات للتأكيد على الهوية الفلسطينية التاريخية المتجذرة منذ آلاف السنين، والتذكير بأن “وعد بلفور” كان سببًا في تتالي النكبات لعدة أجيال.

وكانت من أبرز الفعاليات مؤتمر الثوابت اللاجئين وتحديات العودة الذي عقد في مدينة غزة بمشاركة فصائل وطنية وسياسية واسعة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، محمود الزهار، خلال كلمة له في المؤتمر، أن الثوابت الفلسطينية لا تحابي الزمان ولا تتغير بتغيره وكانت وما زالت قواعد راسخة لكل شبر من الأرض.

وأضاف الزهار، على أن حق العودة من ثوابت الشعب الفلسطيني في الماضي والحاضر والمستقبل، مشددًا على تمسك الفلسطينيين بحقهم في العودة لأراضيهم التي هجروا منها.

كما شدد على أن الحقوق الوطنية لا تسقط بالتقادم، داعيًا دولة بريطانيا على تصحيح خطأها التاريخي الذي ارتكبته بحق الفلسطينيين من خلال منح إسرائيل هذا الوعد.

من جهته، قال الرئيس السابق لدائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، زكريا الأغا، أن حق العودة يعتبر ركيزة أساسية من ركائز الشعب الفلسطيني وحقوقه ومن أهم ثوابته.

وأكد الأغا على أنه لا تستطيع أي جهة رسمية أو غير رسمية أن تنوب عن اللاجئ الفلسطيني وتحرمه حقه بالعودة إلى أرضه.

بدوره، أوضح الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، أن حالة التطبيع التي شهدتها المنطقة مؤخرًا لا علاقة لها بالشعوب العربية بل بالأنظمة،، مؤكدًا دعم بلاده للحقوق الفلسطينية وعلى رأسها عودة اللاجئين.

وأضاف المرزوقي: ” نقف خلف الشعب الفلسطيني المدافع عن حقوقه الوطنية المشروعة في وجه الاحتلال الإسرائيلي”، معتبرًا ان السلام يعني فك الحصار عن قطاع غزة والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

فعاليات في الذكرى الـ104

بدوره، أعلن رئيس مؤسسة مؤتمر فلسطيني أوروبا أمين أبو راشد، عن سلسلة تحركات ستقوم بها مؤسسته في إحياء ذكرى مرور 104 سنوات على “وعد بلفور” المشؤوم في العديد من العواصم الأوروبية لإيصال رسالتها عن مدى الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني جراء هذا الوعد.

اقرأ ايضا: “حماس”: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة بشعة بحق المقبرة اليوسفية بالقدس

كما ستنظم سلسلة فعاليات في مختلف مناطق قطاع غزة بدعوة من الفصائل الفلسطينية، حيث أصدرت الفصائل بيانات متتابعة تؤكد حقها في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي حتى زواله عن الأرضـ ومطالبة بريطانيا بان تعمل على الاعتراف بالخطأ التاريخي المرتكب بحق الشعب الفلسطيني وتعويض الفلسطينيين عن ذلك من خلال التأكيد على حقهم في تقرير مصيرهم وعودة اللاجئين.


جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

بامكانك ايضا الاطلاع علي ترددات قنوات التالية

اقرا أيضا:  ضبط تردد قناة لنا سورية علي النايل سات 2021

أيضا: تردد قناة ميكي تشانل كيدز للأطفال في المنازل العربية

اقرا أيضا: اشارة تردد ابو ظبي دراما الفضائية الجديدة على القمر الصناعي نايل سات

أيضا: تردد قناة الزمالك الجديد استقبال قناة الفارس الأبيض نيل سات

رابط مختصر