التخطي إلى المحتوى

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول “استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة بين الثلاثي إثيوبيا ومصر والسودان” ،

أفصحت جمهورية إثيوبيا اليوم، يوم الخميس عن استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة، مع الثنائي مصر والسودان، وذلك تحت رعاية الاتحاد الإفريقي وأعلنت إثيوبيا استئناف المفاوضات، بسبب تعثر المفاوضات من قبل في الوصول إلى توافق وحل بين مصر والسودان حول مشكلة ملء السد.
وقد أعرب دمقي وزير الخارجية الإثيوبي، أثناء لقائه مع رمطان لعمامرة وزير الخارجية الجزائري في مدينة أديس أبابا، عن التزام إثيوبيا باستئناف المفاوضات بين مصر والسودان.

وبرر دمقي مكونن أن إجراء عملية الملء الثاني للسد، قد أُجريت طبقًا لميثاق المبادئ بين الثنائي مصر والسودان، وذلك في عام ٢٠١٥.

كما طلب دمقي مكونن من الجزائر أن تتدخل في تصحيح الأفكار الخطأ التي تتبناها جامعة الدول العربية، بخصوص سد النهضة، مشيرًا إلى أن نواياهم هي التوزيع العادل لحصص المياه في نهر النيل.

كما استجابت الجزائر لطلب مكونن، وأرسلت وزير خارجيتها في الأمس إلى عاصمة إثيوبيا “أديس أبابا”، وقابله أبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا.

ونشر لعمامرة على تويتر، معبّرا عن اللقاء الذي جمعه بين رئيس وزراء إثيوبيا، وأن هذا اللقاء قد أعطى له فرصة حاسمة لتبليغه رسالة قادمة من الرئيس تبون.

وتابع: ” لقد توصلنا إلى اتفاق وجهات النظر، حول تحقيق التعاون الاستراتيجي بين جمهورية الجزائر وإثيوبيا، وهذا بخصوص القضايا الدولية والمحلية في الوقت الراهن.

لقد أعربت جامعة الدول العربية في بداية شهر يوليو الحالي، عن غضبها فيما ورد في رسالة إثيوبيا الموجهة لمجلس الأمن؛ حيث تطالب في الرسالة بعدم تدخل جامعة الدولة العربية بشأن سد النهضة.

كما اعتبرت إثيوبيا أن تدخل جامعة الدول العربية في أزمة السد يُعوّق العلاقة التعاونية بينها وبين الاتحاد الإفريقي.

اقرأ أيضا : أفضل الموت على ترك السلطة أزمة في إثيوبيا بعد تسريب منسوب لأبي أحمد

وقد أعلنت إثيوبيا في الأيام الأخيرة، إجراء عملية ملء السد للمرة الثانية، خلال اعتراض مصر والسودان علي الملء، ومعتبرة أن ذلك خرق المبادئ المتفق عليها.

وقد قرر مجلس الأمن الدولي أثناء الشهر الحالي عقد جلسة حول استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة.

وترفض إثيوبيا تدخل أي طرف غير إفريقي أثناء المفاوضات، مشيرة على أن المفاوضات تتم تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .