التخطي إلى المحتوى
البوكس نيوز – حكم صيام رأس السنة الهجرية 1444 و ماهي الأعمال المستحبة في محرم

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من حكم صيام رأس السنة الهجرية 1444 و ماهي الأعمال المستحبة في محرم ،

أعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية أن يوم السبت 30 يوليو 2022 هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة، وبذلك يكون غرة شهر محرم هو يوم السبت وهو أحد الأشهر الحرم التي يجب أن يكثر فيها العباد من الأعمال الصالحة والعبادات ومن هذه الأعمال الصيام التي يحرص العديد عليها، وسنتعرف معكم على حكم صيام رأس السنة الهجرية 1444.

حكم صيام رأس السنة الهجرية 1444

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن رأس السنة الهجرية ١٤٤٤ يوم السبت ٣٠ يوليو وأن يوم الجمعة هو المتمم لشهر ذو الحجة ١٤٤٣، واختلف العلماء حول صيام رأس السنة الهجرية لا  أساس له في الشريعة الإسلامية ولا يوجد أي نص قرآني أو من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام أول أيام السنة الهجرية وأنها بدعة وكل بدعة ضلالة لقول سيد العالمين وخاتم الأنبياء والمرسلين.

فيما أشار دار الأفتاء أن يجوز التطوع بصيام أول أيام محرم ويستحب الإكثار من صيام في شهر محرم لحديث أبو هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ”.

اقرأ أيضا : متى موعد تاسوعاء وعاشوراء ٢٠٢٢ في السعودية والدول العربية

ماهي الأعمال المستحبة في محرم

من الأعمال المستحبة في شهر محرم الإكثار من الصيام، كما أن في شهر محرم يومان يستحب صيامهما لما لها من الأجر الكثير وهي صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء، حيث قال صلى الله عليه وسلم : “مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ” .

وعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم :قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: “أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ». قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: «أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ”.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .