التخطي إلى المحتوى
دعاء جميل “دعاء المطر” عن نزول المطر والرعد والبرق ..  ومستجاب “اللهم صيبا نافعا”
دعاء جميل "دعاء المطر" عن نزول المطر والرعد والبرق .. ومستجاب "اللهم صيبا نافعا"

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من من الأجواء العصيبة والبرد القارص، يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء المطر والرعد، ليتحصنوا به من غضب الله عز وجل ويطلبون رحمته وغفرانه، فقد أرشدنا رسولنا وحثنا على المداومة على الدعاء في كل وقت وحين بصيغ مختلفة منها دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب، ودعاء الرياح والمطر الغزير، وغيرها من الأدعية النبوية الشريفة التي تعكس ثراء السُنة النبوية واحتوائها على كل ما يناسب حياة الانسان ويحتاجه من خبرات أو أدعية،

دعاء نزول المطر والرعد

من الأدعية التي يدعي بها المسلون دعاء نزول المطر والرعد والبرق ، وهو سنة عن المصطفى عليه السلام حيث كان يقول في أوقات المطر الشديد والرعد، «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»، و«اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ»، ومن دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب ” اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا “.والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر، حيث  قال الله تعالى: { أو كصيبٍ من السماء }. البقرة /19.

دعاء المطر المستجاب

مع سوء الأحوال الجوية وتضرر الكثير من المناطق بعد موجة  الأمطار قوية التي ضربت البلاد، أصبح دعاء المطر المستجاب ضرورة فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول عليه الصلاة في أيام المطر الشديد: «اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ».

كما كان الرسول يقول عند هطول المطر: “اللهم كما غسلت الأرض بالمطر  اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك  واغسل قلوبنا من كل هم وضيق  اللهم صيبًا نافعًا”، كما ورد أنه كان يردد هذه الدعاء أيضا: “اللهم اسق عبادك  وبهائمك  وانشر رحمتك  وأحيي بلدك الميت  اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها  وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرّها  وشرّ ما فيها  وشرّ ما أرسلت به “، ومن دعاء نزول المطر والرعد أيضا ما روي عن القاسم عن الحسين عن حجاج، عن ميسرة, عن الأوزاعي قال: كان ابن أبي زكريا يقول: من قال حين يسمع الرعد: «سبحان الله وبحمده, لم تصبه صاعقةٌ».

دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند حدوث الرعد والمطر كان يردد دعاء نزول المطر والرعد: “اللهم لا تقتلنا بغضبك  ولا تهلكنا بعذابك  وعافنا قبل ذلك اللهم أنت الله.. لا إله إلا أنت  أنت الغنيّ  ونحن الفقراء  أنزل علينا الغيث  واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين”، ويُستحب للمسلم أن يقول عند سماع الرعد، كما كان يقول رسولنا الكريم صبلوات الله عليه-: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، ومن دعاء نزول المطر والرعد ما روي عبدالله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»؛ رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني .

دعاء الريح والعواصف مكتوب

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح يقول دعاء الريح والعواصف : «اللهم إني أسألك خيرها  وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به . وأعوذ بك من شرها ، وشرما فيها ، وشر ما أرسلت به »، وفي دعاء الريح والعواصف قالت السيدة عائشة –رضي الله تعالى عنها- : وإذا تخيلت السماء ، تغير لونه ، وخرج ودخل ، وأقبل وأدبر ، فإذا مطرت سري عنه ، فعرفت ذلك في وجهه ، قالت عائشة : فسألته ، فقال : « لعله ، ياعائشة ! كما قال قوم عاد : «فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ» الآية 24 من سورة الأحقاف » .

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .