التخطي إلى المحتوى
فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه 2022

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من فضل شهر رجب وما ورد فيه من الأمور التي كثيرا ما يبحث عنها الكثير بقدوم شهر رجب المبارك حيث يتسارع المسلمون في كل مكان وفى كل الأوقات لإعمال الخير والفضائل في الأشهر والأيام التي تليها. من أجل اغتنام الحسنات وكسب الأجر العظيم والثواب المبين في شهر رجب ، وذكر فضائله المذكورة في السنة النبوية الشريفة ، والأعمال التي يشجع المسلمون على القيام بها في هذا الشهر الحرام.

التعريف بشهر رجب

من الضروري تحديد ماهو هذا الشهر الكريم، شهر رجب هو الشهر السابع بالهجري ، وقد أطلق عليه العرب هذا الاسم ، وكان في زمن كلاب بن مرة من وهو من أجداد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد كان العرب يمجدون هذا الشهر في عصور ما قبل الإسلام ، إذ امتنعوا عن القتال في هذا الشهر واعتبروه من الأشهر المقدسة ، وقد جاء الإسلام ليؤكد حرمة هذا الشهر فقال الله تعالى {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} ، وأما عن تحريم هذا الشهر في الدين الإسلامي ، فالأمر متروك للمسلم لأداء مناسك العمرة والوصول إلى بيت الله الحرام بأمان.

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

وأما فضائل شهر رجب وما ورد فيه ، فلم يرد في السنة النبوية الشريفة فضل خاص لهذا الشهر ، وربما الفضيلة لهذا الشهر وتميزه عن غيره لأنه من الأشهر الحرم،وقد ورد في الحديث الضعيف عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كانَ رسولُ اللَّهِ إذا دخلَ رجَبٌ قالَ اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ ).

فضل الصيام في شهر رجب

لم يرد حديث صحيح في فضل شهر رجب ،  أو صومه ، وقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حث الناس على صيام الأشهر الحرم بما فيها شهر رجب، وقد قال غالبية فقهاء المذهب الحنفي والمالكي والشافعي بوجوب الصيام في الأشهر الحرم عامة ، والمذهب الحنفي يعتبره واجبا ، كما الصيام أيام الخميس والجمعة والسبت من كل شهر. وأما الحنابلة فيعتقدون أنه يستحب صيام شهر محرم فقط. واستدلوا بحديث ضعيف نهى فيه النبي – صلى الله عليه وسلم – عن صيام رجب ؛ لأنه مظهر من مظاهر طقوس الجاهلية ، ولم يعد مكروهًا أن أفطر حتى ليوم واحد ، أو صيام شهر آخر في نهاية العام ، ولا يلزم أن يكون الشهر من رجب.

شهر رجب سماه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الشهر الأصب ، “فاللهم صب علينا خيرك وفضلك وعافيتك صبا صبا ، وارزقنا بما نتمناه ويرضيك ويرضينا واعف عنا واجبر قلوبنا يا كريم.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .