التخطي إلى المحتوى
وزارة الري السودانية تعلن بلوغ النيل الأزرق إلى منسوب الفيضان – البوكس نيوز

جريدة البوكس نيوز نُلخص لكم متابعينا أهم ما جاء من أحداث حول “وزارة الري السودانية تعلن بلوغ النيل الأزرق إلى منسوب الفيضان” ،

أعلنت وزارة الري السودانية اليوم السبت الموافق 31 من شهر يوليو 2021 عن وصول النيل الأزرق إلى منسوب الفيضان، وبلغ النيل الأزرق إلى درجة الفيضان بعد أيام معدودة من تمام الملء الثاني الذي صنعته إثيوبيا في خزان السد.

وأفصحت وزارة الري في السودان عن بلوغ النيل الأزرق إلى مستوى قياسي في محطة الديم، ومنشأها بين حدود السودان وحدود إثيوبيا، حيث يتعدى إيراد النيل إلى 600 مليون متر من الماء.

واتخذت وزارة الري احتياطاتها، وطلبت من شعبها في كل النواحي والقطاعات ضرورة أخذ التحوطات التي ستقال في التقرير اليومي من لجنة الفيضان.

وقد أعلنت إثيوبيا في الأيام القليلة الفائتة في يوم 19 من شهر يوليو الحالي، عن إجراء الملء الثاني لسد النهضة، ونفذّت ذلك بمفردها دون الاتفاق مع دولة مصر والسودان.

وتخشى دولة مصر والسودان من تلك الخطوة التي اتخذتها إثيوبيا، في التأثير على الموارد المائية لكلا الدولتين، والتي تنبع من الأساس من ماء نهر النيل.

وتخشى السودان بصورة خاصة من عمّ ينتج من سد النهضة إلى غرق العشوائيات، أو احتمالية تدفق مياه السد في أراضي السودان، ومن المحتمل حدوث الفيضانات في كثير من مناطق السودان.

كما استطاعت السودان من تخطي تلك المخاوف، لأن السعة التخزينية في خزان الروصيرص لا تتجاوز سعة 10٪ من سد النهضة.

وكشف بيان من اللجنة الفيضانية التابعة لوزارة الري في السودان، أن سعة إيراد النيل الأزرق في شهر يوليو الجاري بلغت ما يقرب من 5 مليار من المتر المكعب، وبمقارنة العام الماضي أكثر ب 2,8 مليار من المتر المكعب.

اقرأ أيضا : استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة بين الثلاثي إثيوبيا ومصر والسودان

وواصل أن سعة إيراد نهر عطبرة خلال شهر يوليو الجاري ما يقرب من 4 مليار من المتر المكعب أكثر من العام الماضي ب 1,2 مليار.

وقد أعلنت وزارة الري السودانية والموارد المائية عن بلوغ منسوب النيل الأزرق إلى درجة الفيضان.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز .

إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في بوابة مولانا مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.

لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .