التخطي إلى المحتوى

قالت وزارة الخارجية العراقية يوم الاثنين بان رحلتين استثنائيتين أقلعتا من العاصمة المصرية القاهرة إلى العاصمة العراقية بغداد ، مما أدى إلى إجلاء 324 مواطنا عراقيا بسبب الفيروس التاجي (COVID-19).

سجل العراق ما مجموعه 1352 حالة اصابة بالفيروس التاجي ، بما في ذلك 640 حالة تم شفاؤها و 76 حالة وفاة ، وفقا لأحدث الأرقام التي أعلنتها وزارة الصحة العراقية ، بينما سجلت مصر 2065 حالة بما في ذلك 159 حالة وفاة حتى مساء الأحد.

قامت شركة الخطوط الجوية المصرية “مصر للطيران” بتشغيل العديد من الرحلات ، بما في ذلك من الولايات المتحدة والكويت وبريطانيا وعمان وفرنسا لإعادة المصريين العالقين في هذه البلدان ، وخاصة أولئك الذين دخلوا البلاد عبر تأشيرات زيارة.

وفي الأسبوع الماضي ، ألقى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي كلمة للإعلان عن تدابير لكبح انتشار الفيروس التاجي ، بما في ذلك تمديد حظر التجول وحظر الطيران في الدولة الواقعة في شمال شرق أفريقيا حتى 23 أبريل.

ومن بين قرارات تكثيف إجراءات التعقيم لجميع مرافق الدولة وخصم رواتب رئيس الوزراء ووزراء الدولة بنسبة 20 في المائة لمدة ثلاثة أشهر لدعم العمالة غير المستقرة.

“كانت توقعاتنا لهذا الأسبوع 120-150 حالة يوميا. وأشار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إلى أن عدد الإصابات سيزداد في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة ، ولكن الأهم هو أن الارتفاع طفيف وتدريجي “.