البوكس نيوز – مونديال 1934.. دعاية موسوليني والنجم “المخمور”

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من مونديال 1934.. دعاية موسوليني والنجم “المخمور” ،

ألقى النظام الفاشي لموسوليني بظلاله على استضافة إيطاليا النسخة الثانية من كأس العالم لكرة القدم عام 1934 مع توتر الوضع السياسي في أوروبا، وتُوّج المضيف مرّة ثانية توالياً وسقطت هالة فريق “المعجزات” النمساوي، فيما عاد ممثلو أميركا الجنوبية باكراً بخُفّي حُنَين.

وللمرّة الأولى أجريت تصفيات لحسم هوية المتأهلين الـ16، فخاضوا مباريات في ثماني مدن بدلا من واحدة في 1930، ونُقلت مباشرة عبر الإذاعة في 12 من الدول المشاركة.

ومثلما حصل في الأوروغواي، احتضن أصحاب الأرض الكأس، عندما سجّل رايموندو أورسي وأنجيلو سكيافيو هدفي الفوز لتشكيلة المدرب التاريخي فيتوريو بوزو، على حساب تشيكوسلوفاكيا 2-1 بعد التمديد في نهائي روما.

اكتفى التشيكوسلوفاكيون الذين تخطوا ألمانيا 3-1 في نصف النهائي، بالوصافة ولقب الهداف لأولدريتش نييدلي المكنّى “كريستال بوهيميا” بخمس محاولات ناجحة.

fb56badf c94f 4bf7 bebf 71ca039d2267

وبعد نجاح النسخة الأولى، شارك 32 منتخباً في التصفيات، فاضطرت إيطاليا لتجاوز اليونان كي تخوض البطولة على أرضها. لكن الأوروغواي لم تدافع عن لقبها، رداً على رفض إيطاليا المشاركة في 1930. ومع خروج البرازيل والأرجنتين المشاركين بتشكيلتين رديفتين إثر مباراة يتيمة، كانت غلة الأميركيين الجنوبيين متواضعة.

وبين 27 مايو و10 يونيو، شارك 12 منتخباً أوروبيا ومنتخبان من أميركا الجنوبية وواحد من أميركا الشمالية وواحد من إفريقيا.

وكانت مصر أوّل دولة إفريقية وعربية تشارك في النهائيات وخسرت أمام المجر 2-4 بهدفي عبد الرحمن فوزي، لتُقصى مبكراً مع اعتماد نظام خروج المغلوب.

ولم تكن طريق إيطاليا مفروشة بالورود، فمع اعتماد نظام إعادة المباراة بحال التعادل بعد 120 دقيقة، خاضت 210 دقائق في أقل من 24 ساعة بغية تخطي إسبانيا في ربع نهائي قوي (1-1 ثم 1-صفر).

eaf5757f 9059 4ba7 9130 1ae998854976

وبعد هيمنته على 24 خصماً بين 1928 و1933، سقط منتخب النمسا المكنّى “فريق المعجزات” (فوندر تيم) أمام إيطاليا بهدف وحيد في نصف النهائي في ميلانو، فيما تخطت تشيكوسلوفاكيا ألمانيا 3-1. بعض لاعبي النمسا تمّ تجنيدهم مع منتخب ألمانيا بعد 1938 عندما قرّر هتلر ضمّ البلاد.

وقبل فوزها على فرنسا 3-2 في ثمن النهائي، طلب مدرب فرنسا من لاعبيه مراقبة الهداف الخارق ماتياس سينديلار “إذا ذهب سينديلار إلى المرحاض الحقوه إلى هناك”، وتوفي هذا الأخير بظروف غامضة عام 1939 عن 35 عاماً بعد رفضه اللعب مع ألمانيا النازية.

خضعت إيطاليا آنذاك للنظام الفاشي بقيادة الزعيم بينيتو موسوليني الذي استلم الحكم عام 1922، وكانت فرصة له للدعاية للفاشية والتمجيد لها.

cb849263 9cd0 4859 abfb 9f9064542ca0

تواجه الـ”الأزوري” بقيادة نجميه جوزيبي مياتزا وأنجيلو سكيافيو وبمشاركة سبعة لاعبين مولودين خارج البلاد، في النهائي مع تشيكوسلوفاكيا أمام 55 ألف متفرّج يتقدّمهم موسوليني.

وتقدّم الضيوف بهدف الجناح أنتونين بوتش (69)، فخيّم صمت مطبق على الملعب، لكن “مومو” أورسي الذي حمل ألوان الأرجنتين سابقاً أعاد الامور إلى نصابها فارضاً التمديد في وقت متأخر (81). وبعد 5 دقائق على الشوط الاول الإضافي، أطلق “أنجولينو” سكيافيو رصاصة الرحمة في مرمى المنتخب التشيكي لينفجر الملعب فرحاً.

وعمل سكيافيو في تجارة الثياب مع أشقائه بعد وفاة والده عندما كان بعمر الثانية عشرة، ثم خاض كامل مسيرته مع بولونيا على مدى 16 عاماً برغم مطاردة يوفنتوس وإنتر، كشف لاحقاً “بعد النهائي اتصل رئيس إنتر وقال لي : أعرف أنه لديك ثلاثة متاجر في بولونيا. احتسب مساحتها وسأقدّم لك متجراً بحجمها في غاليريا ميلان. أجبته بتهذيب: هنا في بولونيا أعمل مع عائلتي وألعب مع فريقي. لا يمكن للمال منافسة ذلك.

وفي مباراة نهائية بدرجة حرارة ناهزت الأربعين، شارك فيها لاعب الوسط الإيطالي لويس مونتي، بعد أربع سنوات من خسارته النهائي إنما مع الأرجنتين في حادثة فريدة! وبعدما وصف سكيافيو مونتي بالـ”مجرم” بسبب العنف بينهما خلال مواجهات بولونيا ويوفنتوس، سحب المدرب المحنّك بوزو فتيل الكره المتبادل، عندما وضعهما في غرفة واحدة لمدة شهرين قبل النهائيات.

60c0d4ec d060 4580 8b6f 3f4e6e1e9913

وأقنع بوزو الصحافي السابق والمكنّى المايسترو العجوز (إيل فيكيو مايسترو) لاعباً عجوزاً بتأجيل اعتزاله، وعاطلاً عن العمل يشرب بكثرة لمبادلة الويسكي والبوكر بأكثر أنظمة اللياقة البدنية صرامة.

دخل حانة في روما يبحث عن لاعب الوسط العنيف أتيليو فيراريس، بعد طرده من نادي العاصمة لأسباب انضباطية، قائلاً له: اترك سجائرك، مشروبك وعصا البلياردو فوراً، تعال معي ولديك فرصة اللعب في كأس العالم.

عاد فيراريس إلى تشكيلة المنتخب واصبح “الأفضل لياقة” بين زملائه حسب بوزو.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة البوكس نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.
لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .