البوكس نيوز – بعد تعليق اتفاق الحبوب.. بوريل يطالب روسيا بالعدول عن قرارها

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من بعد تعليق اتفاق الحبوب.. بوريل يطالب روسيا بالعدول عن قرارها ،

قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسات الخارجية والشؤون الأمنية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، إن الاتحاد يحث روسيا على العدول عن قرار تعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب.

وقال عبر حسابه على “تويتر”: “قرار روسيا تعليق مشاركتها في اتفاق البحر الأسود يهدد طريق التصدير الرئيسي للحبوب والأسمدة”.

وأكد أن الحاجة تشتد لصادرات الحبوب لمعالجة أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وتابع: “يحث الاتحاد الأوروبي روسيا على العدول عن قرارها”.

يأتي ها بعدما أبلغت روسيا الأمم المتحدة رسمياً أمس بتعليق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الموقع في اسطنبول في يوليو الماضي. وجاء ذلك بعد الهجمات على سفنها في شبه جزيرة القرم.

هذا وانتقد سفير روسيا لدى واشنطن، الولايات المتحدة اليوم لإصدارها ما وصفها بـ”تأكيدات كاذبة” بشأن قرار موسكو تعليق مشاركتها في اتفاق استئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وكتب السفير أناتولي أنتونوف على تطبيق تليغرام: “رد فعل واشنطن على الهجوم الإرهابي على ميناء سيفاستوبول شائن حقاً. لم نر أي علامة تنديد بالأعمال المتهورة لنظام كييف”.

وقال أنتونوف: “يتم تجاهل كل المؤشرات على ضلوع متخصصين عسكريين بريطانيين في تنسيق الهجوم الكبير باستخدام طائرات مسيرة”.

ورفضت بريطانيا مزاعم روسيا ووصفتها بأنها كاذبة. من جهته، ندد الرئيس الأميركي جو بايدن بخطوة روسيا المتعلقة باتفاق الحبوب ووصفها بأنها “مشينة تماماً” وقال إنها ستفاقم الجوع.

في السياق نفسه، أعلن مركز التنسيق المشترك المكلف بالإشراف على تطبيق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية أن أي حركة لسفن شحن تنقل الحبوب الأوكرانية لم تسجل في البحر الأسود، الأحد.

وقال المركز في بيان نشر ليلاً بعدما أعلنت موسكو تعليق مشاركتها في الاتفاق الذي وقع في 22 يوليو: “تعذر التوصل إلى اتفاق في مركز التنسيق المشترك بشأن حركة خروج سفن الشحن ودخولها في 30 أكتوبر”.

مركز التنسيق المشترك يفتش سفينة من سيرا ليون قبالة تركيا بعد تحميلها شحنة حبوب أوكرانية

مركز التنسيق المشترك يفتش سفينة من سيرا ليون قبالة تركيا بعد تحميلها شحنة حبوب أوكرانية

وأوضح المركز الذي يضم مندوبين عن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة في اسطنبول أنه تبلغ من روسيا “قلقها على أمن سفن الشحن” وقد نقل هذه المخاوف إلى الوفدين التركي والأوكراني.

وتمكنت تسع سفن شحن السبت من استخدام الممر البحري في البحر الأسود “وثمة أكثر من عشر (سفن) أخرى” جاهزة لذلك في الاتجاهين على ما أوضح المركز الذي يسهر على تطبيق الاتفاق.

وينص هذا الاتفاق خصوصاً على تفتيش سفن الشحن التي تسلك البوسفور في الاتجاهين إن كانت فارغة أو محملة من قبل خمسة فرق مؤلفة من مفتشين اثنين لكل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

ومنذ مطلع الشهر الحالي انتقدت أوكرانيا بطء عمليات التفتيش متهمة روسيا بعرقلة العملية.

وسمح الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في الأول من اغسطس بتصدير أكثر من تسعة ملايين طن من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى من المرافئ الأوكرانية، على ما أفاد المركز.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة البوكس نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.
لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .