كم مدة إجازة الوضع في القطاع الخاص في السعودية 1444 في نظام العمل السعودي؟

جريدة البوكس نيوز تلخص لكم متابعينا الكرام أهم ما جاء من كم مدة إجازة الوضع في القطاع الخاص في السعودية 1444 في نظام العمل السعودي؟ ،أوضحت لائحة الإجازات في نظام العمل السعودي الإجابة بشأن كم مدة إجازة الوضع في القطاع الخاص في السعودية؟، كما أبانت مواد اللائحة أحقية المرأة العاملة في إجازة الوضع مرتين أثناء مدة عملها تستطيع الاستفادة بهما بعد مضي 10 شهور لها على رأس العمل، وقد حددت قانون العمل موعد بدء الإجازة وحق العاملة في الأجر خلالها، كما سنتعرف معكم على مدة الإجازة وشروط تمديد الإجازة بأجر كامل من خلال السطور التالية.

كم مدة إجازة الوضع في القطاع الخاص في السعودية؟

حدد قانون العمل السعودي، كافة الحقوق الخاصة بالموظف وكيفية استفادته بالإجازات الإضافية، كما أن الموظفة لها الحق في إجازات أكثر لظروف الوضع ورعاية الطفل وفق لائحة نظام العمل المادة الحادية والخمسون بعد المائة تبين أن مدة إجازة الوضع في القطاع الخاص عشرة أسابيع تحصل العاملة على أربع أسابيع قبل الولادة وست أسابيع بعد الإنجاب وتكون إجازة الوضع بأجر كامل، كما يحق للعاملة تمديد الإجازة لمدة شهر إضافي بدون أجر.

شروط تمديد الاجازة بأجر كامل

وضح قانون العمل استثناء هام هو حق العاملة في تمديد الإجازة بأجر كامل لمدة شهر إضافي على إجازة الوضع وذلك يكون في حالة وضع طفل مريض يحتاج لفترة رعاية أكبر وفق تقارير مصادر طبية موثوق منها أو أن تضع العاملة طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة فيكون لها الحق في تمديد شهر بأجر كامل يبدأ بعد انتهاء إجازة الوضع مباشرةً، أما إذا أرادت التمديد لفترة أكبر فيكون بدون أجر.

إجازة قدوم مولود جديد للعامل

وضع نظام العمل السعودي، من خلال المادة الثالثة عشر بعد المائة، نوع أخر من أنواع الإجازات وهو إجازة قدوم مولود جديد للعامل، وقد تم تحديد مدة هذه الإجازة ثلاث أيام ليتمكن العامل من رعاية المولود والم والعمل على قضاء حوائج أهل بيته وتكون هذه الإجازة بأجر كامل.

قانون الإجازات في نظام العمل السعودي 1444

اوضحت لائحة الإجازات في قانون العمل السعودي، حق العاملين في القطاع العام والخاص بالحصول على إجازات رسمية وهي الخاصة بالمناسبات الوطنية والدينية وأداء فريضة الحج وإجازة الوضع بالنسبة للعاملات والعديد من الإجازات الإضطرارية والتي لا يحق لصاحب العمل رفضها أو حرمان العامل منها، وفي حال كانت حاجة العمل لا تسمح بحصول العامل على إجازته في وقتها المحدد يتم حصولة عليها في وقت لاحق، كما أن إجازة العيد يتم تعويض العامل عنها بأجر مضاعف، حيث وضع قانون العمل عقوبة غرامة على صاحب المنشأة الذي يمنع حق العامل في الإجازة.

جريدة البوكس نيوز محرك بحث اخبارى و يخلي موقعنا مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر

تابعونا على الفيسبوك ليصلكم كل ما هو جديد على جريدة البوكس نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم مع فائق الإحترام مع تحيات ادارة موقع وجريدة البوكس نيوز . إخلاء مسئولية : جميع الأخبار والمقالات المنشورة في جريدة البوكس نيوز مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة جميع المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.
لمشاهدة كل ما هو جديد علي موقعنا تابعونا على قناتنا على تيلجرام ليصلكم كل ما هو جديد في الموقع; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي .